«البيان» تكشف عن مشروعات متوقع إعلانها في حفل قناة السويس

■ وضع اللمسات النهائية على شعار قناة السويس الجديدة | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

فيما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية عن اعتزام القاهرة الإعلان عن مشروعات قومية جديدة عقب افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس المقبل، رصد مدير برنامج دعم اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية مستشار وزير التخطيط المصري السفير جمال بيومي لـ«البيان» أبرز تلك المشروعات.

وأوضح بيومي أن هناك قائمة طويلة من المشروعات التي سبق وقد تم الإعلان عنها عندما تم البدء في مشروع قناة السويس الجديدة، والتي كانت تتضمن مشروعات في الكثير من المجالات كالنقل والطاقة والسياحة والزراعة والطرق وغيرها.

وأضاف بيومي، في تصريحات خاصة لـ«البيان»، أن كثيرا من المشروعات القومية التي وعد الرئيس السيسي الإعلان عنها خلال احتفالية افتتاح قناة السويس ستكون متوقعة وغير مفاجئة، لأنه سبق وقد تم الإعلان عن كثير منها من قبل، مشيراً إلى أن المشروعات التي ستعلن هي تلك المشروعات التي يرى الرئيس فيها أولوية في التنفيذ بناءً على ما جاء من توصيات الخبراء التي يدوم الرئيس في الاجتماع معهم.

توقعات

وتوقع بيومي أن تكون الأولوية والتركيز على مشروعات الطرق (مشروع 100 ألف كيلو) والإصلاح الزراعي (مشروع المليون فدان)، والأمن الغذائي (مشروع المركز اللوجيستي في دمياط)، مضيفاً أنه ربما يكون مشروع الضبعة النووي على رأس المشروعات المعلنة.

وأكد بيومي أن الرئيس سوف يستغل تلك القدرة على حشد الشعب وراء هذه المشروعات القومية ودعمها وتمويلها، فضلاً عن تلك السرعة التي يتم تنفيذ المشروعات بها في الدخول في مشروعات قومية أخرى، لا سيما وأن السوق المصرية أصبحت جاذبة للمستثمرين العرب والأوروبيين بصورة تسمح بالبدء في مشروعات جديدة.

يذكر أن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة المصري الدكتور مصطفى مدبولي أكد أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيعلن عن مشروعات جديدة أثناء احتفال افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة المرتقب يوم السادس من أغسطس (آب)، وهو الأمر الذي سبق وقد أشار إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن مصر ستشهد عقب الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة تدشين وتنفيذ مشروعات تنموية أخرى.

طباعة Email