العالم في أسبوع

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

حفل الأسبوع الماضي بعدد من التطورات، حيث لا يزال الإرهاب يتربص بالبحرين بعد تفجير قتل فيه شرطيان، فيما تشير أصابع الاتهام إلى إيران بالوقوف وراءه، بينما خرق الحوثيون كعادتهم الهدنة الإنسانية في اليمن واعتدوا على المدنيين وقصفوا المناطق الحدودية في المملكة العربية السعودية.

وفي سوريا جدد الطيران التركي قصف مناطق تقع تحت سيطرة تنظيم داعش ومعسكرات لحزب العمال الكردستاني، بينما اتفقت قوى سورية معارضة على خريطة طريق للتغيير الديمقراطي تزامناً مع تغيير بغداد خطتها لتحرير الأنبار. وفيما أقر البرلمان التونسي قانون مكافحة الإرهاب، ضرب تفجير العاصمة الصومالية مقديشو حاصداً عدداً من الضحايا، وأصدر القضاء الليبي حكماً بالإعدام على عدد من رموز النظام السابق.

الإرهاب يستهدف أمن البحرين وأصابع الاتهام تشير إلى إيران


ضرب تفجير إرهابي مملكة البحرين الثلاثاء الماضي حيث استهدف التفجير عناصر الشرطة في منطقة سترة أثناء قيامهم بواجبهم، ما أسفر عن استشهاد اثنين منهم وإصابة ستة آخرين. وأظهرت التحقيقات الأولية أن المتفجرات المستخدمة في العملية الإرهابية هي من نفس نوع المتفجرات الذي تم الكشف عنه خلال عملية إحباط تهريب مواد متفجرة وأسلحة لها علاقة بإيران السبت الماضي.

ولقي هذا العمل الإرهابي ردود فعل شاجبة ومستنكرة للتدخلات الإيرانية في الشؤون البحرينية، وكان في مقدمة تلك الردود موقف الإمارات، التي دانت بشدة التدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية للمملكة وعدم مراعاتها حسن الجوار.

هدنة يمنية لم تر النور

التزمت قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية بالهدنة الإنسانية في اليمن التي أعلنتها ودخلت حيز التنفيذ الاثنين الماضي، حيث لم تسجل أي غارة خلال يوم الاثنين، إلا أن ميليشيات الحوثيين خرقتها وقصفت بشكل عنيف منازل السكان في محافظات تعز والضالع ولحج، واستهدفت مناطق في عدن، كما خرقتها في الحديدة ومأرب.

واستغل الانقلابيون الهدنة لنقل تعزيزات إلى المناطق التي هزموا فيها، كما استهدفوا قرى حدودية سعودية بقذائف هاون، وتصدت لهم القوات السعودية ونجحت في إحباط خطة للميليشيات ضد منطقتي جازان ونجران.

هبة فلسطينية لنصرة «الأقصى» والأسرى


هب الفلسطينيون الأحد الماضي في وجه جنود الاحتلال الذين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك لتأمين اقتحامات المئات من المستوطنين للمسجد بقيادة وزير الاستيطان أوري أرئيل، واعتدوا على المصلين والمعتكفين في المسجد وعاثوا فيه خراباً، في ذكرى ما يسمى خراب الهيكل المزعوم.

بالتزامن سيطرت حالة من الغضب على الأراضي الفلسطينية المحتلة إثر اعتداء بالضرب تعرض له الأمين العام للجبهة الشعبية النائب الأسير أحمد سعدات على يد وحدة القمع الخاصة الإسرائيلية في معتقل نفحة، وارتفعت حدة التوتر في جميع سجون الاحتلال. إلى هذا نفى القائم بأعمال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، ما تداولته تقارير إسرائيلية بشأن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس باستقالته في سبتمبر المقبل.

تركيا تبدأ إقامة «منطقة آمنة» شمال سوريا


استمرت الهجمات الجوية والبرية التركية على مقاتلي تنظيم داعش في سوريا ومعسكرات لحزب العمال الكردستاني شمال العراق، في حملة أكدت أنقرة أنها تهدف لإقامة «منطقة آمنة» في أجزاء من شمال سوريا. وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن الأراضي التي تم تطهيرها من مسلحي تنظيم داعش في شمال سوريا ستصبح «مناطق آمنة» بطبيعة الحال، وإن الأشخاص الذين نزحوا يمكنهم الانتقال لتلك المناطق الآمنة. بالتزامن أعلن حزب العمال الكردستاني انهيار عملية السلام مع الحكومة التركية.

بغداد تُغير خطة تحرير الأنبار


غيرت السلطات العراقية، بطلب أميركي، الخطة الاستراتيجية لتحرير الأنبار من قبضة تنظيم داعش. وقال ضابط رفيع في الأنبار، إن الخطة تم تغييرها بدعوة أميركية للنتائج السلبية التي حصدتها خلال أيامها الأولى المتمثلة في قتل العديد من عناصر الجيش ومقاتلي الحشد الشعبي، علاوة على الخسائر في الإمكانات المادية. وأوضح أن التحالف الدولي أكد أن الجيش العراقي غير قادر على فتح جبهتين محتدمتين في الفلوجة والرمادي.

خادم الحرمين يغادر وينيب ولي العهد إدارة شؤون المملكة


أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية أمراً ملكياً أناب بموجبه ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابه عن المملكة. وغادر خادم الحرمين الشريفين جدة أمس متوجهاً إلى خارج المملكة في إجازة خاصة.

خريطة طريق للتغيير


أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي موافقتهما على خريطة طريق لإنقاذ سوريا تتضمن مبادئ أساسية للتسوية السياسية.

وقال عضو المكتب السياسي للائتلاف ورئيسه السابق هادي البحرة، في مؤتمر صحفي في مركز الصحافة الدولي في بروكسل، إن المحادثات التي بدأت في العاصمة البلجيكية الأسبوع الماضي استعرضت أوضاع الشعب السوري والهجمات التي تمارس ضده، إلى جانب بحث أفضل السبل للرد من خلال جهد وطني مشترك يوحد القوى الثورية والمعارضة حول رؤية مشتركة.
من جانبه، ذكر نائب رئيس الائتلاف هشام مروة أن خارطة الطريق تدعو إلى تنفيذ بيان جنيف الصادر في 30 يونيو 2012 وخاصة إنشاء هيئة حكم انتقالي.

البرلمان التونسي يقر قانون مكافحة الإرهاب


أقرّ مجلس نواب الشعب التونسي (البرلمان)، السبت الماضي، قانوناً جديداً لمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال، بأغلبية 174 نائباً مع احتفاظ 10 بأصواتهم، ومن دون معارضة أي نائب.

وتعتبر هذه المصادقة تجاوزاً لعقبة سياسية كبيرة استمرت زهاء العامين بعد جدالات حقوقية وأيديولوجية وسياسية عطلت القانون إبان طرحه على المجلس التأسيسي السابق، وأجلته مرّات عديدة، إلى أن جاءت عملية سوسة الإرهابية لتدفع جميع النخب السياسية (حكومة ومعارضة) إلى استعجال المصادقة عليه، قبل ذكرى اغتيال النائب محمد البراهمي.

الإعدام غيابياً لسيف الإسلام القذافي


بعد نحو 4 سنوات على أفول شمس معمر القذافي في ليبيا، وعام ونيف على بدء محاكمة رموز نظامه، أصدر القضاء في طرابلس حكماً غيابياً بالإعدام على سيف الإسلام وتسعة مسؤولين سابقين، حيث أصدرت محكمة استئناف طرابلس - دائرة الجنايات، التي تديرها (الحكومة غير المعترف بها دولياً) أحكاماً بالإعدام على تسعة مسؤولين سابقين بينهم البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد القذافي، ومدير المخابرات السابق عبد الله السنوسي.

وأعلن القاضي في تلاوة الحكم إدانة المتهمين سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي والبغدادي المحمودي، بما أسند إليهم ومعاقبتهم بالإعدام رمياً بالرصاص. وأفاد المدعي العام صديق الصور، أن «الأحكام الصادرة نهائية»، لكن أحكام الإعدام تحتاج مصادقة المحكمة العليا ضمن مهلة 60 يوماً يحق للدفاع خلالها الطعن.

تشغيل تجريبي لقناة السويس الجديدة
بدأت مصر السبت الماضي تجربة أولية ناجحة لتشغيل قناة السويس الجديدة قبل أقل من أسبوعين على افتتاحها الرسمي، بحضور رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش وكبار المسؤولين.

وشملت التجربة عبور قافلة بحرية من سفن نقل الحاويات العملاقة من أجل اختبار العمق وأماكن الإرشاد داخل المجرى الملاحي للقناة، في حين أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي تفقد جواً سير الأعمال النهائية للمشروع، أن المرحلة المقبلة في مصر ستشهد الإعلان عن تدشين وتنفيذ مشروعات تنموية عديدة عقب الانتهاء من القناة الجديدة، مشدداً على أن مصر تولي أهمية قصوى لسرعة إنجاز المشروعات التنموية لتعويض الشعب المصري عما فاته ولتحقيق التنمية الشاملة المنشودة. على صعيد آخر، فجعت القاهرة الثلاثاء الماضي بمقتل 29 عاملاً في مصنع للأثاث إثر حريق شب في المصنع، الذي قال مصدر أمني إنه غير مرخص ولم يلتزم قواعد الأمن والسلامة.

أوباما يزور مسقط رأس والده

زار الرئيس الأميركي باراك أوباما مسقط رأس والده في كينيا، كما التقى أفراد من عائلة والده، فيما تمّ استقباله بشكل حافل حكومياً وشعبياً. وتناول أوباما العشاء مع زوجة جده وأخته وغيرهما من أفراد عائلته، إذ جلس الرئيس مرتدياً بزته وربطة عنقه في منتصف مائدتين كبيرتين بين أخته غير الشقيقة أوما أوباما التي استقبلته في مطار نيروبي وبين زوجة جده سارة.

وتجاذب أطراف الحديث مع أفراد العائلة. وقال أوباما إنه يخطط لقضاء بعض الوقت مع أسرته الكينية بعد انتهاء رئاسته. وفي كلمة وجهها لنظرائه في إفريقيا، دان الرئيس الأميركي باراك أوباما القادة الأفارقة الذين يتمسكون بالسلطة ويعرضون تقدم الديمقراطية للخطر في القارة.
وقال إن «التقدم الديمقراطي في إفريقيا يصبح بخطر عندما يرفض قادة التخلي عن السلطة بعد انتهاء ولاياتهم». وأضاف «لا أحد يجب أن يبقى رئيساً مدى الحياة».

Email