تقارير

نواب تحالف القوى العراقية يؤيدون الدعوة إلى إقامة أقاليم جغرافية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن تحالف القوى العراقية، عن تأييده لمقترح محافظ نينوى، أثيل النجيفي، الداعي لإقامة أقاليم جغرافية، عادين ذلك هو الحل الأفضل لبقاء العراق موحداً، لا سيما أن الدستور يتيح ذلك.

وكان النجيفي، أكد خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الأميركية واشنطن، أن السلطة في العراق يجب أن تقسم من دون أن يعني ذلك تقسيم البلد، داعياً لإقامة حكم ذاتي في نينوى، بعد تحريرها من تنظيم داعش على أن تكون جزءاً من النظام الفيدرالي العراقي.

ونقلت تقارير إعلامية عراقية عن القيادي في تحالف القوى العراقية، طلال الزوبعي، قوله «إن الدستور العراقي سمح بإقامة أقاليم، وينبغي احترام ذلك، شريطة ألا يكون ذلك على أساس طائفي، عاداً أن دعوة النجيفي لإقامة إقليم جغرافي، تهدف أولاً لتأمين الأمان للشعب العراقي.

وأضاف: أن الدعوة لإقامة إقليم على أساس غير طائفي، ليست بالجديدة، إذ إنها بدأت منذ تشكيل إقليم كردستان، مشيراً إلى أن تحالف القوى العراقية يتفق مع دعوة أثيل النجيفي لإقامة إقليم جغرافي في نينوى، بعد تحريرها من عناصر تنظيم داعش الإرهابي».

من جهته رأى عضو تحالف القوى العراقية، محمد الخالدي، أن الدعوة لإقامة أقاليم جغرافية جاءت، بعد معاناة الشعب العراقي من الحروب والتقسيم، الأمر الذي جعلها الحل الأفضل كي يبقى العراق موحداً، مادامت سترتبط بالحكومة الاتحادية.

وقال الخالدي «إن العراق مقسم بالفعل حالياً، مدللاً على ذلك بأن نصف البلد في حالة حرب، والآخر يعاني من نقص الخدمات، وانتشار الجريمة بأشكالها كافة». بغداد- البيان

Email