00
إكسبو 2020 دبي اليوم

اجتماع

بارزاني: على بغداد الالتزام بالاتفاق النفطي أو نتعامل معها كمشترٍ

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني أن على بغداد أن تلتزم بالاتفاق النفطي المبرم بين الحكومة والإقليم، مؤكداً على استمرار الحوار، مهدداً بالوقت نفسه انه اذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فإن الإقليم سيبدأ ببيع النفط بشكل مباشر.

وقال بارزاني، امس، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس برلمان كردستان، بعد اجتماع بين الحكومة والبرلمان، انه على بغداد الالتزام بالاتفاق النفطي أو ان نذهب إلى ابرام اتفاق جديد. وأضاف: «ان كانت بغداد تتعامل معنا كمشتر للنفط، فلا مانع لدينا من ذلك لكن يجب ان نذهب إلى ابرام اتفاق جديد على هذا المبدأ»، مشيراً إلى ان الاتفاق النفطي مع بغداد كان وفق قانون الموازنة 2015، وعلى بغداد الالتزام به.

وبشأن ما دار في اجتماع الحكومة والبرلمان أوضح بارزاني ان الاجتماع اكد على استمرار الحوار مع بغداد للتوصل إلى حل للأزمة، مضيفاً انْ لم نتفق فلدينا طرق اخرى للحل وسنطبقها وسنبدأ ببيع النفط بشكل مباشر لتأمين نفقات ومصروفات اقليم كردستان وفق القانون رقم 5 لسنة 2013.

وأعلنت وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان قبل أيام ان الحكومة العراقية قامت باقتطاع 10 بالمئة من المبلغ المالي الذي كانت قد اعلنت عن عزمها ارساله إلى الإقليم.

طباعة Email