00
إكسبو 2020 دبي اليوم

واشنطن تنفي مقتل الرجل الثاني في التنظيم

«داعش» يحفر خنادق حول صهاريج الغاز في مصفاة بيجي

Ⅶ سحابة دخان ترتفع بعد غارة ضد مواقع "داعش" في الرمادي | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدت قوات الأمن العراقية و«الحشد الشعبي» هجوماً لـ«داعش» في قضاء بيجي، وتقدمت جنوب شرقي القضاء كما سيطرت على ثلاثة أحياء في القضاء، في حين قام التنظيم بحفر خنادق حول صهاريج الغاز الطبيعي والهيدروجين بالمصفاة لمنع طائرات التحالف من استهدافه، بالتزامن مع سيطرته على منطقتين في قضاء الكرمة، شرقي الفلوجة، بعد ايام على تطهيرهما من قبل القوات الأمنية، بينما نفى الجيش الأميركي بقوة، قيام التحالف بضربة جوية أصابت مسجدا كان يجتمع فيه أعضاء لتنظيم داعش، قتل خلالها الرجل الثاني في التنظيم أبو علاء العفري.

وقال مصدر أمني إن ضابطين برتبة ملازم أول وملازم وشرطي، قتلوا في مواجهات مع تنظيم داعش، في منطقة تل جراد جنوبي غربي قضاء بيجي. وأضاف إن قوة من الحشد الشعبي، صدت هجوما لتنظيم داعش على منطقة المزرعة، جنوبي بيجي، ما اسفر عن إصابة عنصرين من الحشد بجروح متفاوتة وجرى إخلاؤهما الى مستشفى قريب لتلقي العلاج.

تقدم

وتابع المصدر إن القوات الأمنية تحقق تقدما واضحا، جنوب شرقي القضاء، ونصبت أبراجا لمراقبة ومسك الأرض في المنطقة.

كذلك أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين بأن القوات الأمنية سيطرت على ثلاثة أحياء في قضاء بيجي ورفعت العلم العراقي فوق أغلب بناياتها، كما سيطرت على ثلاثة أبراج من المصفاة وبوابة دجلة الشمالية الشرقية للمصفاة.

خنادق

في السياق قام تنظيم «داعش» بحفر خنادق حول صهاريج الغاز الطبيعي والهيدروجين بمصفاة بيجي، أكبر مصفاة للنفط بالعراق لمنع التحالف من استهدافه. وأشارت الأنباء إلى أن أي محاولة لضرب عناصر التنظيم سيدمر المصفاة الاستراتيجية بالكامل.

الى ذلك قال مصدر في قيادة عمليات الأنبار، أمس في تصريح صحفي، إن «اشتباكات مسلحة اندلعت، امس، بين عناصر من التنظيم وقوات من الجيش في محيط ناحية الكرمة،، مبيناً أن عناصر التنظيم تمكنوا من السيطرة على منطقتي الروفة والكناطر.

نفي

من جهة أخرى نفى الجيش الأميركي بقوة، ما أوردته مصادر رسمية عراقية بأن ضربة جوية للتحالف أصابت مسجدا كان يجتمع فيه أعضاء لتنظيم داعش، مع متشددين آخرين في شمال البلاد قتل خلالها الرجل الثاني في التنظيم أبو علاء العفري. وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي في بيان، إنها ليست لديها معلومات تؤكد مزاعم مقتل أبو علاء العفري، أحد زعماء التنظيم المتشدد في هذه الغارة.

طباعة Email