00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تلويح

إيران تشكو للأمم المتحدة من عرقلة محاولاتها إرسال مساعدات

ت + ت - الحجم الطبيعي

شكت إيران إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من عرقلة قوات التحالف الذي تقوده السعودية لمحاولاتها إرسال مساعدات إلى اليمن. وكان المسؤول الثاني في القوات المسلحة الإيرانية الجنرال مسعود جزائري، حّر في وقت سابق الولايات المتحدة، من أن اعتراض سفينة مساعدات إيرانية في طريقها إلى اليمن «قد يشعل ناراً» سيصعب احتواؤها، بعد أن طالبت واشنطن طهران بتوجيه السفينة إلى مركز المساعدات التابع للأمم المتحدة في جيبوتي.

وقال جزائري، إن من حق إيران توصيل مساعدات الإغاثة إلى اليمن، رافضاً طلب واشنطن بتوجيه السفينة إلى جيبوتي لتبديد المخاوف من احتمال أن تكون شحنتها عسكرية. وصرح جزائري في مقابلة بثتها قناة العالم، بأن «ضبط النفس الإيراني له حدود».

وأضاف أن «على السعودية وساستها الجدد وعلى أميركا والآخرين أيضاً أن يعلموا أن محاولة خلق المتاعب للجمهورية الإسلامية الإيرانية على صعيد إيصال المساعدات لدول المنطقة قد تقود إلى إشعال نار سيكون احتواؤها خارجاً عن سيطرتهم». وقال: آمل أن تصل المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني. وحذر أنه «في غير ذلك فعلينا توقع اتخاذ إجراءات أخرى نوكل الحديث عنها إلى المستقبل». من ناحيتها، أكدت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية أن إيران تأمل «أن تصل الإمدادات في أسرع وقت ممكن بالتنسيق مع مكتب مساعدات الأمم المتحدة».

إلا أنها أضافت: «لن نسمح للدول المشاركة في الحرب بتفتيش سفننا».

طباعة Email