00
إكسبو 2020 دبي اليوم

حذر من استغلال الإرهابيين موارد البلاد

الغرب يجدد التزامه بسلامة أراضي ليبيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

جددت الولايات المتحدة وخمس دول اوروبية التزامها بـ«سلامة أراضي ليبيا ووحدتها الوطنية»، محذرة من سوء استغلال مواردها، وذلك في الوقت الذي يجري فيه اطراف النزاع في هذا البلد منذ اشهر مفاوضات برعاية الامم المتحدة بهدف الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وذكرت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا، في بيان مشترك، «نجدد التأكيد على ان التحديات التي تواجه ليبيا لا يمكن ان تتصدى لها الا حكومة تدير وتحمي بفعالية المؤسسات المستقلة لليبيا».

وأضافت الدول الست في بيانها: «نعرب عن قلقنا إزاء محاولات تحويل الموارد الليبية للمصلحة المحدودة لكل طرف من اطراف النزاع، وتعطيل المؤسسات الاقتصادية والمالية التي هي ملك لجميع الليبيين».

وجددت الدول الست «التزامها الراسخ سيادة ليبيا واستقلالها وسلامة اراضيها ووحدتها الوطنية»، وكذلك التزامها «ضمان ان موارد ليبيا الاقتصادية والمالية والطاقية تستخدم لمصلحة الشعب الليبي بأسره». وحذر البيان من ان «الارهابيين يستغلون هذا النزاع لإيجاد موطئ قدم لهم في ليبيا والاستفادة من ثروة ليبيا الوطنية في سبيل المضي قدما في مشروعهم المروع العابر للحدود».

ويأتي هذا البيان المشترك بعيد ساعات من الكلمة التي القتها وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني امام مجلس الامن الدولي، وطالبت فيها المجتمع الدولي بدعم جهود اوروبا لمواجهة ازمة المهاجرين الذين يعبرون المتوسط.

ويستعرض مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء سجل ليبيا في مجال حقوق الإنسان، من قبل الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل التابع للأمم المتحدة.

وذكر بيان صحافي لمجلس حقوق الإنسان أن الاجتماع، الذي سيُعقد في جنيف، سيبث على شبكة الإنترنت. ويرأس وفد ليبيا وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة المؤقتة حسن الصغير، وسيكون ممثلو دول جزر المالديف والسلفادور وجنوب أفريقيا هم مقررو الجلسة الخاصة باستعراض سجل ليبيا في مجال حقوق الإنسان.

تفكيك ألغام

تمكنت الكتيبة 166 في مدينة سرت من تفكيك عدة ألغام شديدة الانفجار زرعت قرب مدرسة، بعد تلقيها بلاغًا من أحد سكان المنطقة. وقال الناطق باسم الكتيبة خالد أبوجاتيه إن هذه الألغام كانت مزروعة داخل أكياس قمامة قرب مدرسة الفجر الجديد، الواقعة في الطريق الساحلي المزدوج أبوهادي - الغربيات، بالإضافة إلى وجود قذائف ضد الدروع وقذائف مدافع الهاوزر. وكالات

طباعة Email