00
إكسبو 2020 دبي اليوم

محلب يتعهد بتقديم كشف حساب في ذكرى 30 يونيو

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب أن الإرهاب ليس مقصوراً على مصر، بل هو تحد عربي ودولي، مشيراً إلى عزمه عرض أهم ما قامت الحكومة بتحقيقه وإنجازه أمام الشعب في ذكرى 30 يونيو.

ولفت محلب في حواره مع مجلة «جون أفريك» الفرنسية إلى أن الإسلام دين سلام، وأن الجماعات الإرهابية لا تمثل الإسلام. وقال «إن مواجهة الإرهاب تتطلب استراتيجية شاملة تعمل على تنمية اقتصادية واجتماعية إلى جانب البعد الأمني».

تحسن الأوضاع

ونوه بتحسن الأوضاع الاقتصادية والأمنية، منذ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيراً إلى أن الشعب المصري لمس هذا التحسن، وكان مؤتمر شرم الشيخ رسالة واضحة للعالم على أن مصر على الطريق الصحيح.

وتأتي تصريحات محلب على هامش زيارته الحالية لفرنسا، حيث قدم عرضاً عن المشروعات المستقبلية لبناء مصر الحديثة، بما في ذلك مشروعات البنية التحتية (إسكان، وطرق، وغيرها) ومشروع تنمية منطقة قناة السويس، وشرح رؤية مصر تجاه أفريقيا، واهتمام مصر بعودة دورها الأفريقي، والتقارب مع حكومات وشعوب دول أفريقيا.

وأكد محلب عودة الدور المصري على الساحة الإقليمية والعربية والدولية، منوهاً بأن العلاقات مع الدول العربية هي علاقات أخوة واستراتيجية.

ولفت إلى أن مصر كما أسهمت في تحرير القارة، أسهمت أيضاً في تنميتها، مشدداً على أن العلاقات مع أفريقيا يجب أن تكون قوية وعلاقات أخوة، فالقارة الأفريقية هي مستقبل العالم، ومصر هي قلب أفريقيا، مشيراً إلى أنه تم إنشاء وحدة داخل رئاسة الوزراء مختصة بأفريقيا.

آمال وتطلعات

وفى ضوء ذكرى 30 يونيو التي ستحل قريباً، أوضح محلب أنه سيتم عرض أهم ما قامت الحكومة بتحقيقه وإنجازه أمام الشعب، خاصة في ضوء التحديات الجمة التي تواجهها البلاد.

وأشار إلى أن ثورة 25 يناير 2011 كانت ثورة لتحقيق العدالة الاجتماعية، ودفعت إلى التغيير الإيجابي في المجتمع، كما قام الشعب المصري بثورة 30 يونيو رفضاً لمحاولات تغيير الهوية المصرية.

وأكد رئيس الوزراء أن لديه آمالاً وتطلعات لخدمة المجتمع والعمل على تحسين أوضاع المصريين، خاصة في ضوء تمتع مصر بقدرات وإمكانات كبيرة.

هدف زيارته

وأكد محلب أن هدف زيارته الحالية إلى فرنسا هو البناء على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا في إطار تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، كما تهدف إلى البناء على ما تم تحقيقه من خطوات في مؤتمر شرم الشيخ، ودعوة الشركات الفرنسية للاستثمار في مصر، ودعم التعاون في كل المجالات.

دور اللغة

تحدث رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب في بداية حواره لمجلة «جون أفريك» الفرنسية، التي يتم توزيعها في فرنسا والدول الأفريقية عن دور اللغة الفرنسية في حياته، التي ساعدته في تحقيق الروابط والانفتاح مع الآخر، والمساعدة في التواصل مع أشقائنا في أفريقيا، وقال إن الثقافة عنصر أساسي في تشكيل الشخصية المصرية.

طباعة Email