00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أكثر من 3 ملايين نازح في العراق خلال عام

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف تقرير أعدته المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق، عن أنّ إحصائية عدد النازحين على مدى 12 شهراً تجاوزت الثلاثة ملايين نازح وهو أعلى رقم يسجل في تاريخ النزوح في البلاد بعد العام 2003.

وجاء في التقرير الذي حمل اسم «عام كامل للنزوح»، أنّ «أكثر من ثلاثة ملايين نازح في العراق تركوا منازلهم منذ أحداث يونيو الماضي».

تقديم تقرير

ووفق المسؤول عن ملف النازحين في المفوضية هيمن باجلان، أنّ التقرير الذي أعدته المفوضية بخصوص النازحين سيقدم إلى رئاسة مجلس النواب وإلى رئاسة الوزراء وإلى الأمم المتحدة، إلى جانب الوزارات المختصة كوزارات الهجرة والمهجرين والتعليم العالي والداخلية والصحة واللجنة الحكومية العليا لإغاثة النازحين.

توصيات

وأضاف باجلان أنّ التقرير سيحمل توصيات إلى المؤسسات الحكومية بشأن أوضاع النازحين، مضيفاً أنّ التقرير سينشر في 10 من يونيو المقبل وهو الموعد ذاته الذي بدأت فيه عمليات النزوح من المحافظات.

تدهور أوضاع

وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمالي وغربي العراق، تدهوراً بعد سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي في يونيو الماضي على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد، وترافق ذلك مع موجات من النزوح الجماعي خاصة للأقليات القاطنة في محافظة نينوى.

طباعة Email