00
إكسبو 2020 دبي اليوم

واشنطن: نُعدّ التزامات أمنية أعلى مع الخليج

قرقاش: لن نسمح باستنساخ حزب الله جنوب الجزيرة العربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن دول الخليج لن تسمح بوجود ميليشيات جنوب الجزيرة العربية على غرار حزب الله، في إشارة إلى الحوثيين. وقال معاليه في حوار مع «سكاي نيوز عربية» تذيعه مساء اليوم إن تحقيق الحل السياسي في اليمن من دون إيران ممكن. 

ووصف قرقاش دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما قادة الخليج للاجتماع في كامب ديفيد بـ«الإيجابية»، لكنه قال إن الحكم النهائي سيكون على النتائج. وأن دول الخليج ستطالب في اجتماع كامب ديفيد بالتزام سياسي أميركي بأن نتائج الاتفاق مع طهران تضمن سياسة إيرانية أقل تمدداً تحترم جيرانها العرب.

وأكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن واشنطن تعد مع دول الخليج سلسلة من المبادرات الأمنية في الشرق الأوسط سيتم التباحث بشأنها خلال القمة.

وقال في تصريحات غداة لقاء نظرائه الخليجيين في باريس، إن القمة ستركز على تهديدات  الإرهاب،  ودعم إيران لبعض النزاعات. وأضاف: «نحن في صدد إعداد سلسلة التزامات ستنتج تفاهماً أمنياً جديداً بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون، سيقودنا إلى مستوى أعلى من كل ما سبق».

وفي تطورات اليمن الميدانية، نفذت طائرات التحالف أعنف غارات على صعدة، معقل الحوثيين، رداً على جرائمهم في نجران، كما استهدفت مراكز قيادات الانقلابيين في مناطق عدة.

لقراءة أخبار أخرى

طباعة Email