00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أعلن كامل صعدة هدفاً عسكرياً بعد مغادرة المدنيين

التحالف يمنح هدنة 5 أيام تبدأ ليل الثلاثاء شرط التزام الحوثيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عن هدنة إنسانية في اليمن تبدأ يوم الثلاثاء المقبل وتستمر خمسة أيام قابلة للتمديد حال التزام الحوثيين بها. ويأتي إعلان الجبير تزامناً مع تأكيد التحالف الذي تقوده السعودية، كامل منطقة صعدة أهدافاً عسكرية بعد فتح ممرات إنسانية للمدنيين، وبدء غارات مكثفة ضد أهداف الانقلابيين في المحافظة. وأعلنت قيادة التحالف تدمير مجمع حكومي يستخدم كمستودع أسلحة وذخائر بالملاحيظ بمديرية الظاهر، وتدمير مقر لقيادة الحوثيين بمنطقة ضحيان شمالي صعدة.

وقال الجبير في اجتماع لوزراء خارجية دول الخليج مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في باريس بحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية: قررنا أن تبدأ الهدنة الإنسانية هذا الثلاثاء 12 مايو عند الساعة الحادية عشرة مساء، وستستمر 5 أيام ومن الممكن تمديدها في حال نجاحها.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي جون كيري أشار الجبير إلى أن نجاح الهدنة يعود تماماً إلى التزام الحوثيين وحلفائهم بها.

وأضاف أن «الهدنة ستنتهي في حال لم يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بالاتفاق، هذه فرصة للحوثيين لإظهار حرصهم على شعبهم وحرصهم على الشعب اليمني».

من جهته، قال كيري إن الهدنة هي التزام قابل للتجديد. وأضاف أن أي شخص حريص على الشعب اليمني عليه أن يكون على بينة من حقيقة أن كارثة إنسانية تنشأ في اليمن.

طباعة Email