رأي

موسكو تتوقع استئناف المفاوضات بين اليمنيين قريباً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أول من أمس، أن بلاده تتوقع ان تستأنف قريبا مفاوضات السلام بين أطراف النزاع في اليمن برعاية الأمم المتحدة، مشيرا الى أنه تلقى تطمينات بهذا الخصوص من نظيريه السعودي والقطري.

وأوضح تشوركين للصحافيين ان السفيرين السعودي والقطري أكدا له ان الاجتماع الذي يعتزم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عقده في الرياض في 17 مايو الجاري سيساعد على تمهيد الطريق أمام استئناف مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقال: «أكدا لي ان الاجتماع الذي يخطط الرئيس هادي لعقده في الرياض لن يكون بديلاً عن الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة، بل انه قد يساعد على استئناف المفاوضات برعاية الأمم المتحدة».

وتابع: «نأمل ان يتم سريعا جدا وقف كل الأعمال الحربية في اليمن واستئناف هذه المفاوضات».

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعلن أن المملكة تفكر في إعلان وقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية بشرط التزام المتمردين الحوثيين وقف الأعمال الحربية.

يشار إلى أن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا طالبت مجلس الأمن الدولي الاربعاء الماضي بتدخل عسكري بري لإنقاذ اليمن، متهمة الانقلابيين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح المتحالفة معهم بارتكاب فظائع.

Email