** تقارير «البيان»

مجلس الشورى السعودي ذراع السياسة الخارجية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مجلس الشورى السعودي عن أنه أصدر خلال دورته السابقة 154 قراراً منها 67 قراراً بشأن التقارير السنوية للأجهزة الحكومية و29 قراراً بشأن الأنظمة واللوائح والتنظيمات وما في حكمها من تعديلات وضوابط أو قواعد، إضافة إلى تفسير الأنظمة أو مواد محددة في نظام معين.

وأوضح التقرير السنوي لأعمال السنة الثانية من الدورة السادسة لمجلس الشورى السعودي أنه أصدر 49 قراراً خاصاً بالاتفاقيات والمعاهدات ومذكرات التفاهم الثنائية أو الدولية، كما ناقش عدداً من الاستراتيجيات الوطنية وخطة التنمية العاشرة للسنوات الخمس المقبلة أصدر بشأنها القرارات اللازمة.

توصيات وإنجاز

واستمع المجلس إلى العديد من المداخلات والتوصيات الإضافية المقدمة من الأعضاء بلغ عددها 612 توصية إضافية، تبنت اللجان المتخصصة 50 توصية منها، وعرض على المجلس 109 توصيات إضافية ناقش منها 59 توصية، ووافق على 32 توصية منها، فيما تم سحب وتأجيل 298 توصية بموافقة مقدميها.

وبحسب التقرير، عقدت لجان مجلس الشورى المتخصصة البالغ عددها 13 لجنة 342 اجتماعاً أنجزت خلالها 201 موضوع من بين213 أحيلت لها من رئاسة المجلس ورفعت إلى الهيئة العامة التي أحالتها إلى المجلس لمناقشتها.

مواضيع معادة

وأوضح التقرير أن عدد الموضوعات الواردة إلى المجلس من الديوان الملكي بلغ 156 موضوعاً، فيما بلغ عدد تلك المعادة إلى المجلس بسبب تباين وجهات النظر بين مجلسي الوزراء والشورى 10، في حين قدم أعضاء المجلس خلال فترة التقرير 47 موضوعاً مقترحاً لأنظمة جديدة وتعديل أنظمة نافذة وفصل التقرير الموضوعات التي نوقشت في كل لجنة متخصصة وخاصة، والموضوعات التي لا تزال قيد الدراسة في اللجان المتخصصة والخاصة.

السياسة الخارجية

وفي إطار الدبلوماسية البرلمانية، أفاد التقرير بأن مجلس الشورى أصبح أحد أذرع السياسة الخارجية للمملكة يدافع عن ثوابتها ويحشد المساندة لمواقفها ويعمل على تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية عن المملكة والإسلام من خلال مشاركاته في اجتماعات ومؤتمرات الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية والزيارات الرسمية التي تقوم بها وفود المجلس أو لجان الصداقة البرلمانية للعديد من الدول العربية والإسلامية والصديقة، حيث يعمل المجلس على توثيق علاقاته مع المجالس البرلمانية والتشريعية في مختلف دول العالم.

زيارات متبادلة

وأحصى التقرير 36 زيارة ثنائية متبادلة شملت الزيارات التي قامت بها وفود مجلس الشورى إلى الدول الشقيقة والصديقة والزيارات التي قامت بها وفود برلمانية ورسمية ودبلوماسيون إلى المجلس.

كما أحصى 27 مشاركة لمجلس الشورى في اجتماعات الاتحادات والمنتديات البرلمانية الإقليمية والدولية بصفة المجلس عضواً فيها أبرزها الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان العربي واتحاد البرلمان الآسيوي واجتماعات رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون الخليجي.

آليات التواصل

وعلى صعيد آخر، حرص مجلس الشورى على تعزيز آليات التواصل مع السعوديين وفق ما يختص به المجلس من جوانب تنظيمية ورقابية، وسعياً لتحقيق التكامل بين المؤسسات الحكومية في الوصول إلى نهضة تنموية شاملة لمختلف مناطق المملكة، وحث خطى عجلة النمو المتوازن والمستدام.

Email