00
إكسبو 2020 دبي اليوم

اجتماع

دعوات إلى حماية التراث العراقي من عبث إرهابيي «داعش»

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا الأمين العام لجهاز الشرطة الدولي الإنتربول جوركين ستوكولد إلى حماية التراث الثقافي في العراق من السرقة والتدمير على أيدي إرهابيي تنظيم داعش والحؤول دون تهريب الآثار من البلدين.

ونقلت شبكة «فوكس نيوز» الأميركية عن ستوكولد قوله خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي إن التنظيم الإرهابي نشر أشرطة فيديو لعدد من مسلحيه يستخدمون المتفجرات والجرافات والمطارق لهدم القطع والمباني الأثرية.

وأشار ستوكولد إلى أنه في أعين المجرمين يعتبر التراث الثقافي في كثير من الأحيان هدفاً سهلاً ونتيجة الوضع الحالي في سوريا والعراق فإن المواقع الأثرية معرضة بشكل كبير للتدمير جراء انتشار عمليات الحفر غير المشروعة من قبل الإرهابيين.

إلى ذلك قالت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو إيرينا بوكوفا في الاجتماع «يجب أن يكون التراث أساساً لبناء السلام باعتباره وسيلة لإعادة بناء الكرامة والثقة» مضيفة أنه لابد من كبح جماح التطرف ومواجهة قضايا الكراهية والانقسام كما يجب تعزيز مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في جميع أنحاء العالم.

بدوره كشف سفير العراق لدى الأمم المتحدة محمد الحكيم أن تنظيم داعش يكسب 100 مليون دولار سنوياً عن طريق بيع القطع الأثرية المسروقة من المواقع الأثرية والمتاحف في سوريا والعراق.

وجاء اجتماع مجلس الأمن لتحديد أساليب مبتكرة في أعقاب تبني مجلس الأمن القراررقم 2199 في فبراير الماضي والذي يقضي بمنع التنظيمات الإرهابية من الاستفادةمن التجارة في النفط والآثار المنهوبة.

طباعة Email