أوباما وبارزاني يؤكدان على وحدة العراق في إطار فيدرالي

أوباما يجتمع مع الوفد الكردي برئاسة بارزاني في واشنطن - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بشجاعة قوات البيشمركة الكردية، وذلك خلال استقباله رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في البيت الأبيض، فيما أكدا وحدة العراق ضمن نظام فيدرالي ديمقراطي،

وخلال اجتماع مع بارزاني جدد أوباما ونائبه جو بايدن لرئيس الإقليم تأكيد دعم الولايات المتحدة القوي والمستمر لكردستان العراق ولأكراد العراق، بحسب بيان للبيت الأبيض.

من جهته، شكر بارزاني الولايات المتحدة على الدعم العسكري الكبير الذي تقدمه للبيشمركة، بالتنسيق مع الحكومة العراقية، وأكد في بيان مشترك مع أوباما تمسكهما بعراق موحد وفدرالي وديمقراطي.

وتعود آخر زيارة لبارزاني إلى واشنطن إلى أبريل 2012. ودخلت قوات البيشمركة الكردية إلى بعض مناطق الشمال التي انسحبت منها قوات الأمن العراقية عند إطلاق تنظيم داعش هجومه في شمال العراق، وهي تتلقى أسلحة من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

كما كان لمقاتلي البيشمركة الذين أتوا من أربيل دور جوهري في منع المتطرفين من السيطرة على مدينة كوباني الكردية السورية الواقعة على الحدود مع تركيا. كما يتلقى ما بين 4000 و6000 عراقي من بينهم كثيرون فروا من الموصل بعد سيطرة التنظيم المتطرف عليها، تدريباً عسكرياً في إقليم كردستان استعداداً لمعركة استعادة المدينة.

Email