ضمنها الإمارات والسعودية ومصر وأميركا

انطلاق «الأسد المتأهب» في الأردن بمشاركة جيوش 18 دولة

العميد فهد الضامن واللواء ريك ماتسون يتصافحان عقب إعلانهما بدء التمرين متعدد الجنسيات رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت على الأراضي الأردنية أمس النسخة الخامسة من تمرين «الأسد المتأهب» متعدد الجنسيات، بمشاركة عشرة آلاف عسكري، يمثلون جيوش 18 دولة، تتقدمها دولة الإمارات والسعودية والولايات المتحدة الأميركية، بجانب مصر والأردن.

وقال مدير التدريب المشترك في الجيش الأردني الناطق باسم «الأسد المتأهب» العميد الركن فهد الضامن في مؤتمر صحافي مشترك مع اللواء ريك ماتسون الناطق الإعلامي باسم القوات الأميركية المشاركة إن التمرين يهدف الى مكافحة الإرهاب والتدريب على عمليات أمن الحدود والإخلاء وعمليات انسانية وادارة الأزمات وعمليات البحث والإنقاذ وحماية المنشآت الحيوية ومكافحة الإرهاب الإلكتروني والإسناد اللوجستي والتخطيط للعمليات المستقبلية والعمليات المدنية العسكرية والعمليات النفسية.

واوضح ان التمرين يهدف الى تطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة وبيان العلاقة بين القوات العسكرية والوكالات والوزارات والمنظمات في ظل بيئة عمليات غير تقليدية وتبادل الخبرات العسكرية وتحصين الموائمة العملياتية بين الدول.

واكد الضامن ان الاهتمام تزايد بالتمرين «لما تمر به المنطقة والعالم من صعود تيارات متطرفة بعيدة كل البعد عن القيم الإنسانية واقترافها للجرائم البشعة بحق المؤمنين من جميع الأديان، ما يستلزم التنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمحاربة الإرهاب بكافة اشكاله وانواعه».

وتشارك في التمرين الذي يستمر نحو اسبوعين قوات برية وبحرية وجوية من الإمارات والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا وبلجيكا وكندا واستراليا وبولندا وباكستان والمملكة العربية السعودية ومصر والعراق وقطر والبحرين ولبنان والكويت، بالإضافة الى الأردن، وممثلين عن حلف شمال الأطلسي «ناتو».

وقال الضامن ان التمرين سيجري في تسعة مواقع مختلفة في المملكة، مشددا على انه «لا يوجد قوات قرب الحدود السورية». واشار الى ان التمرين سيتضمن لأول مرة قصفا استراتيجيا واستخدام قاصفات صواريخ عالية الدقة واختبار قوة رد فعل سريع اردنية تم انشاؤها.

ويأتي التمرين في ظل مشاركة الأردن والعديد من الدول المشاركة في هذا التمرين في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» الذي يسيطر على مناطق شاسعة في سوريا والعراق. ويقام التمرين وهو الخامس منذ عام 2011 في الفترة ما بين 5 الى 19 مايو.

Email