00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مصادر: وزير خارجية تونس يستقيل خلال أيام

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت مصادر لـ«البيان» أن وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش يستعد للاستقالة من منصبه الحكومي خلال الأيام المقبلة بعد أن عبّر عن استعداده للتخلي عن حقيبة الدبلوماسية التونسية من أجل الحفاظ على منصب السكرتير العام لحركة نداء تونس الحاكم، بينما أوضحت مصادر مطلعة أن حقيبة الخارجية ستسند إلى محسن مرزوق الذي يتولى حاليا مهمة وزير مستشار لدى الرئاسة.

وبحسب مصادر مطلعة فإن البكوش أكد تمسكه بمنصبه الحزبي خصوصا وأنه كان من المؤسسين لحركة نداء تونس في يونيو 2012، وأنه مستعد مقابل ذلك للتخلي عن منصبه الحكومي الذي يشغله منذ يناير الماضي. وكانت حركة نداء تونس أعلنت أن مكتبها السياسي أقر عدم الجمع بين الوظائف التنفيذية في الدولة والوظائف التنفيذية في الحزب.

وذكرت في بيان أنه تم اتخاذ هذا الإجراء حتى يتسنى تسيير الشؤون اليومية الحزبية وتفعيل اللجان المختصة والإعداد للمؤتمر الوطني للحركة، كما أشارت إلى أنه تم إحداث لجنة لضبط مهام الوظائف التنفيذية صلب الحزب وتحديد الصلاحيات. في غضون ذلك، أوضح الوزير المكلف بالعلاقة بين الحكومة ومجلس نواب الشعب والقيادي في حركة نداء تونس محمد الأزهر العكرمي أن ضمان استمرارية ديناميكية حركة نداء تونس يتطلب ضرورة عدم الجمع بين الوظائف التنفيذية في الدولة والوظائف التنفيذية في الحركة. ومن المنتظر أن يتخلى عدد من قيادات حركة نداء تونس عن مناصبهم الوزارية للحفاظ على مراكزهم القيادية في الحركة.

 

 

طباعة Email