00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بيان

لجنة سد النهضة تتلقى العرض الفني المعدل منتصف الشهر الجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مستشار وزير الري والناطق الرسمي باسم ملف سد النهضة علاء ياسين أن اللجنة الفنية المؤلفة من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، سوف تتلقى منتصف مايو الجاري العرض الفني المعدل من الشركتين الفرنسية والهولندية اللتين وقع عليهما الاختيار للقيام بالدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.

وقال ياسين إن اللجنة سوف تجتمع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في النصف الثاني من الشهر الجاري لمناقشة مدى تطابق العرض الفني المعدل مع الشروط المرجعية التي وضعتها اللجنة المتضمنة في 25 ورقة وضعتها اللجنة، كاشفا أنه سيتم عقب موافقة الدول الثلاث على العرض الفني المعدل الاتفاق على موعد ومكان توقيع العقد مع الشركتين للبدء في التنفيذ.

وأكد ياسين حرص مصر على عنصر الوقت واختصاره إلى أدنى حد ممكن من أجل سرعة تدارك أية آثار سلبية لبناء السد على حصة مصر والسودان من مياه النيل، مشيرا إلى أن المدة الزمنية لتنفيذ الدراسة لن تتجاوز سنة من تاريخ توقيع العقد مع الشركتين.

وحول العرض المالي للشركتين، قال ياسين إنه سيتم فتح المظروف الخاص بالعرض المالي بعد موافقة الدول الثلاث على العرض الفني، باعتبار أن العرض الفني هو الأهم، بينما التكاليف المالية سوف يتم اقتسامها بالتساوي بين الدول الثلاث.

طباعة Email