00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تسليح 1500 مقاتل في الأنبار وتضارب بشأن السيطرة على أجزاء من مصفاة بيجي

ضربات موجعة في العراق ضد «داعش»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتواصل الحرب في العراق ضد تنظيم داعش والمجموعات المسلحة حيث وجه التحالف الدولي ضربات موجعة ضد تنظيم داعش ترافقت مع عمليات على الأرض وتسليح لأبناء القبائل.. في حين تضاربت الأنباء بشأن سيطرة التنظيم على أجزاء كبيرة من مساحة مصفاة التكرير في بيجي (200 كيلومتر شمالي بغداد)، وهو ما أكده اعلان بغداد عن اطلاق عملية عسكرية واسعة لتحرير بيجي بمشاركة سلاح الجو العراقي.

وقالت قوة المهام المشتركة في بيان إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 22 ضربة جوية على أهداف تابعة لتنظيم داعش في العراق خلال الـ 36 ساعة الماضية.

وأضاف البيان أن الضربات الجوية في العراق أصابت أهدافاً قرب بيجي وسنجار والفلوجة ومدن أخرى، واستهدفت وحدات تكتيكية ومخابئ ومباني، مشيراً إلى انه لم تقع أي ضربات جوية في سوريا خلال تلك الفترة.

وأعلنت القيادة العسكرية العراقية أن تنظيم داعش تكبد خسائر فادحة في قواطع العمليات في العراق، التي تم تنفيذها في صلاح الدين وديالى وحديثة وبيجي والكرمة شرق الفلوجة.

ونقل المركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي عن عضو مجلس محافظة صلاح الدين مهدي تقي قوله ان القوات الأمنية والحشد الشعبي قتلت منذ بداية عمليات تحرير مدن المحافظة، أكثر من ألف من عناصر داعش، حيث أوردت آخر حصيلة لقتلى التنظيم في عملية فك الحصار عن مصفاة بيجي ما يصل إلى 350، فضلاً عن العمليات السابقة لتحرير مناطق المحافظة في الدور والعلم والبو عجيل وتكريت وغيرها من المناطق.

وتزامنا مع انتشار تعزيزات اضافية من قوات الحشد الشعبي في مناطق متعددة في قضاء بيجي، بتكليف من القيادات العسكرية لتقديم الدعم والإسناد، أعلن أن قوة حماية مصفاة بيجي أفشلت محاولة لعصابات داعش الإرهابية للتقرب من المصفاة، وتمكنت من قتل 50 إرهابياً.

وتضاربت الأنباء بشأن سيطرة تنظيم داعش على أجزاء كبيرة من مساحة مصفاة التكرير في بيجي (200 كيلومتر شمالي بغداد). ففي الوقت الذي نفى فيه قائد عملية صلاح الدين الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي سيطرة التنظيم على أجزاء من المصفاة، أكد ضابط في الشرطة الاتحادية برتبة مقدم، طلب عدم ذكر اسمه، أن عناصر داعش يسيطرون على مساحة واسعة من المصفاة منذ أكثر من أسبوعين. وقال الضابط إن داعش يسيطر على معظم المباني الرئيسية والخزانات الكبيرة للمشتقات النفطية والنفط الخام وأن القوات العراقية أقامت خطوطا دفاعية لها قرب مصفيي الشمال وصلاح الدين 2. وفي تأكيد إضافي أعلن في بغداد عن اطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير بيجي بمشاركة سلاح الجو العراقي. وقال مصدر عسكري إن عمليات عسكرية جديدة انطلقت في قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين لتطهير المناطق المجاورة للمصفاة من إرهابيي داعش.

قوة أمن عشائرية

وفي وقت انضم المئات من ابناء الفلوجة والمناطق المحيطة بها إلى الحشد الشعبي إلى جانب تسليح 1500 مقاتل آخرين.. كشف رئيس المجلس البلدي في ناحية العبارة بمحافظة ديالى عدنان ملا جواد عن اعداد خطة لتشكيل قوة امن عشائرية تعمل على الحد من الخروق وإسناد القوات الأمنية في تعزيز الاستقرار الداخلي.

وبحسب عضو مجلس انقاذ الفلوجة بهاء الصـكر فإن التـوافد على التسجيل ضمن قوات الحشد الشعبي يتواصل حيث انضم أمس 400 شاب من نازحي الفلوجة إلى الحشد لتحرير مناطقهم من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي. إلى ذلك أعلن مجلس محافظة الأنبار تسليح 1500 مقاتل منتشرين في عامرية الفلوجة (30 كيلومتراً جنوب مدينة الفلوجة)، وقال عضو المجلس عذال عبيد ان هناك ثلاثة آلاف مقاتل منتشرين في البغدادي والرمادي وعامرية الفلوجة.

تطهير طريق

إلى ذلك، أفاد بيان لوزارة الدفاع بأنّ قوة مشتركة من مغاوير قيادة عمليات الجزيرة والبادية ومقاتلي عشيرة البونمر باشرت أمس تطهير طريق حديثة – بيجي وطاردت الإرهابيين بالاندفاع لمسافة 40 كيلومتراً، وتمكنت من قتل إرهابيين اثنين وجرح آخرين. وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى صادق الحسيني: إن اهالي ناحية بهرز (ثمانية كيلومترات جنوبي بعقوبة) ساندوا القوات الأمنية في عمليات مداهمة وتفتيش لمساحات شاسعة من البساتين التي كانت تنتشر فيها خلايا نائمة مرتبطة بداعش. وحسمت هذه المساندة تحرير آخر معاقل داعش في الناحية بعدما انخرط المئات من ابنائها في صفوف الحشد الشعبي.

انتصارات الكرمة

اطلع وزير الدفاع العراقي خالد متعب العبيدي خلال زيارة ميدانية قام بها إلى قاطع الكرمة وناظم التقسيم ضمن قاطع مسؤولية قيادة عمليات بغداد على سير العمليات في اتجاه منطقة الكرمة.

وأفاد بيان لوزارة الدفاع بأن 40 عـائلة نـازحة عادت إلى مـنازلها في منطقة البـوعلوان ضـمن قضاء الكرمة، شمال شرقي الفـلوجة.

طباعة Email