00
إكسبو 2020 دبي اليوم

العربي وكي مون يبحثان اليوم مبدأ إنشاء قوة عربية مشتركة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يبحث الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في نيويورك اليوم، مبدأ إنشاء قوة عربية مشتركة، مع سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون، كما سيبحث المبدأ ذاته المسؤولون بجامعة الدول العربية مع المسؤولين بإدارة حفظ السلام بالأمم المتحدة.

وذكرت الجامعة في بيان امس، أن الأمين العام للجامعة نبيل العربي، يبحث اليوم في نيويورك، مبدأ إنشاء قوة عربية مشتركة، مع سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون، في اجتماع ثنائي، وأضاف البيان ان مسؤولين بجامعة الدول العربية سيبحثون المبدأ ذاته مع المسؤولين بإدارة حفظ السلام بالأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى أن بان كي مون وكبار المسؤولين بالمنظمة الدولية، أبدوا استعدادهم الكبير لدعم تنفيذ هذا المقترح بنجاح، على غرار التعاون القائم في هذا المجال بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وذلك خلال مشاركة العربي في الاجتماع رفيع المستوى لرؤساء المنظمات الإقليمية مع سكرتير عام الأمم المتحدة، الذي عقد يومي الأول والثاني من مايو في نيويورك بدعوة من بان كي مون، لمناقشة سبل التعاون والعمل المشترك بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية لدعم السلم والأمن في مناطق العالم المختلفة.

وشارك في هذا المؤتمر بالإضافة إلى جامعة الدول العربية، جميع المنظمات الإقليمية الرئيسية من بينها منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي. ونوهت الجامعة العربية إلى أنه قد وضح خلال الاجتماع الاهتمام الدولي الكبير بقرار القمة العربية الأخيرة باعتماد مبدأ إنشاء قوة عربية مشتركةً لصيانة الأمن والسلم ومكافحة الإرهاب في المنطقة العربية.

لقاء خليجي تحضيراً لاجتماع مع الاتحاد الأوروبي

عقد مسؤولون بارزون في مجلس التعاون لدول الخليج العربية لقاءً تنسيقياً امس للإعداد للاجتماع الـ26 للجنة التعاون المشتركة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

وقالت رئيسة بعثة مجلس التعاون في بروكسل السفيرة أمل الحمد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن اجتماع لجنة التعاون المشتركة المقرر عقده غداً وبعد غد سيتطرق إلى العمل المستمر لتعزيز التعاون الثنائي بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الطرفين.

ويبحث الاجتماع مواضيع تتضمن سبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في مجالات الطاقة والبحوث والبيئة والنقل والتعليم والتنمية ومكافحة الإرهاب وتمويله. كما سيبحث احدث التطورات في اليمن وسوريا والعراق وعملية السلام في الشرق الأوسط. بروكسل - وام

طباعة Email