00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مشاورات لمؤتمر دولي يعيد إحياء الحوار

اعتداءات الحوثيين تهدد بانهيار اليمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جيفري فيلتمان أن بان كي مون يدرس بجدية فكرة عقد مؤتمر دولي حول اليمن لاستئناف العملية السياسية. وأضاف أنه »في ظل استمرار الحرب الأهلية في اليمن فإن الحل الوحيد يكمن في التوصل إلى اتفاق نهائي لتقاسم السلطة يتم التفاوض عليه مع جميع الأطراف«.

وفيما أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن بعض أعضاء مجلس الأمن يطرحون تنظيم المؤتمر في أوروبا، أفادت مصادر منفصلة بأن المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد سيبدأ خلال أيام جولة إقليمية يجري خلالها مباحثات تتناول سبل إحياء عملية الحوار. وفشل مجلس الأمن في التوافق على مشروع قرار روسي يطالب بهدنات إنسانية في اليمن مع طلب أعضاء مزيد من الوقت لإعلان موقفهم، في وقتٍ حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن يوهانس فان در كلاو من نفاد سريع لمخزون المحروقات والغذاء ما قد يؤدي إلى انهيار في البنى التحتية الأساسية »في غضون أيام«.

وأشارت مصادر محلية إلى أن المواد الغذائية أوشكت على النفاد عند معظم الأسر المحاصرة من قبل الحوثيين في خور مكسر والمعلا والتواهي ودار سعد، في حين يفرض الحوثيون حصاراً على الأحياء القريبة من ميناء عدن ويمنعون نقل المساعدات وإجلاء الجرحى.

لقراءة أخبار أخرى

طباعة Email