00
إكسبو 2020 دبي اليوم

عراقة

3400

ت + ت - الحجم الطبيعي

تخضع جميع أفرع ومناطق وقوات وهيئات وأجهزة وإدارات القوات المسلحة المصرية لقيادة وزارة الدفاع التي يترأسها القائد العام للقوات المسلحة، ويشغل هذا المنصب حالياً الفريق أول صدقي صبحي.

والقائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية طبقاً لما تنص عليه الدساتير المصرية بدءاً بدستور 1954 وحتى دستور 2014.

يتكون المجلس الأعلى للقوات المسلحة من 23 عضواً، يترأسه وزير الدفاع القائد العام وينوب عنه رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ويتكون المجلس من: قادة الفروع الرئيسية للقوات: الجوية - البحرية - الدفاع الجوي - حرس الحدود وقادة الجيشين (الثاني والثالث) وقادة المناطق العسكرية (المركزية - الشمالية - الغربية - الجنوبية) ورؤساء الهيئات العليا (العمليات - التسليح - الإمداد والتموين - الهندسية - التدريب - المالية - القضاء العسكري - التنظيم والإدارة)، ومديري إدارتي (شؤون الضباط والمخابرات الحربية)، ومساعد وزير الدفاع للشؤون الدستورية والقانونية وأمين عام وزارة الدفاع (أمين سر المجلس. يعد الجيش المصري من أقدم الجيوش النظامية في التاريخ، بدأ أول حروبه من أجل توحيد مصر على يد الملك مينا في العام 3400 قبل الميلاد.

وعلى مدى هذه القرون خاض العديد من الحروب والمعارك الكبرى على مدى العصور، بدءاً من العصر الفرعوني ومروراً بالعصور البطلمية والرومانية والإسلامية وحتى العصر الحديث.

طباعة Email