00
إكسبو 2020 دبي اليوم

موغيريني تبحث تسريع تشكيل حكومة وحدة ليبية

استراتيجية مغاربية لمكافحة الإرهاب

إعلاميون تونسيون يرفعون لافتات تضامن مع صحافييْن مفقودين في ليبيا أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبنى وزراء داخلية بلدان اتحاد المغرب العربي الخمسة استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، في حين بحثت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني خلال زيارة خاطفة إلى تونس التقت خلالها المبعوث الأممي الخاص الى ليبيا برناردينو ليون ومسؤولين ليبيين تسريع وتيرة العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا خلال الأسابيع المقبلة.

 وذكر بيان عقب اجتماع لوزراء اتحاد المغرب العربي الخمسة في نواكشوط دعا الى تعزيز الرقابة على شبكات الإنترنت، وخصوصا الشبكات الاجتماعية التي تعد من بين أهم الوسائل التي يستخدمها المجرمون لجذب الشباب. وأضاف البيان ان الجماعات الإرهابية تستخدم هذه الشبكات لتجنيد الشباب وارسالهم إلى مناطق النزاع، طالبا من الدول تعزيز الرقابة على عمليات غسل الاموال من أجل تجفيف منابع تمويل الإرهابيين.

نهج شامل

ووافق الوزراء على اعتماد نهج شامل يأخذ في عين الاعتبار جميع الجوانب الثقافية والتعليمية والدينية والاقتصادية والاجتماعية لمعالجة الاسباب الجذرية للتحديات الأمنية التي ستواجهها هذه البلدان الخمسة. ونسبة الى حجم التغييرات والأحداث الخطيرة في المغرب وجيرانه الإقليميين قرر المجتمعون تكثيف تبادل المعلومات والتعاون التام للحد من آفة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وانتقد الامين العام لوزارة الداخلية الليبية عمر حسن دباش الوضع في بلاده، موضحاً ان المنظمات الارهابية مثل تنظيم القاعدة وداعش في العراق تتطلع الى جعل ليبيا مقرا لعملها في المنطقة والعالم، بسبب غياب الدولة. واضاف ان هذه المنظمات لا تتراجع امام اي شيء لا تعترف لا بالديمقراطية ولا بحقوق الانسان وتنبغي مواجهتها بشدة لابعاد الخطر الذي تشكله على العالم.

زيارة خاطفة

من جهة اخرى، قامت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني بزيارة خاطفة الى تونس استغرقت بضع ساعات التقت خلالها المبعوث الأممي الخاص الى ليبيا برناردينو ليون ومسؤولين ليبيين.

وذكر مكتب الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي في بيان ان لقاءات موغيريني في تونس تندرج ضمن عملية الحوار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة في ليبيا، وقد دعت جميع الأطراف الى تسريع وتيرة العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية في الأسابيع المقبلة.

وشددت موغيريني على استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم هذه الحكومة الجديدة فور تشكيلها مشيرة الى الحاجة لمعالجة فورية للتهديد المشترك للإرهاب ومحاربة المتاجرين والمهربين.

قتل صحافيين

في الأثناء أكد ناطق باسم وزارة العدل الليبية أن تنظيم داعش المتشدد في ليبيا قتل صحافيين تونسيين خطفا العام الماضي بعد اكتشاف مقتل خمسة صحافيين من تلفزيون برقة هذا الأسبوع. واضاف ان متشدداً معتقلاً اعترف بأن جماعته التي تتكون من ليبيين إثنين وثلاثة مصريين قتلت الصحافيين. كما قال مصدر مسؤول في الحكومة التونسية إن الحكومة سترسل على الفور وفداً إلى ليبيا لبحث القضية، وامتنع عن تأكيد وفاة الصحافيين سفيان الشورابي ونذير الكتاري اللذين خطفا في سبتمبر الماضي قرب مدينة جدابيا شرق ليبيا.

فريسة

وصفت منظمة مراسلون بلا حدود الإعلاميين في ليبيا بـ«فريسة للميليشيات المتناحرة»، مع غرق البلاد في مزيد من الفوضى، إذ زادت أعمال العنف المستهدِفة للصحفيين بشكل ملحوظ منذ نهاية الثورة. وذكر تقرير للمنظَّمة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إنَّ «انعدام الأمن المتفشي في ليبيا هو مصدر الخطر الرئيسي الذي يتهدد حرية الإعلام و إنَّ حكم الميليشيات المسلحة يؤثر في عمل الإعلاميين، الذين يكتوون بنار الرقابة الذاتية المستمرة والتهديدات المتكرِّرة والترهيب والاعتقال التعسفي أو حتى التعذيب في بعض الأحيان والقتل مع الإفلات من العقاب. البيان

طباعة Email