00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تفكيك عبوة ناسفة استهدفت قطاراً في عين شمس

مقتل 6 إرهابيين بضربات الجيش المصري

مدرعة للجيش المصري قرب الشيخ زويد - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسفرت الحملات الموسعة التي شنتها قوات الأمن والجيش في مصر جنوب العريش والشيخ زويد ورفح في سيناء أمس، عن مقتل ستة إرهابيين والقبض على 13 مشتبهاً بهم، في وقت فككت الجهات المختصة عبوة شديدة الانفجار وضعت على قضبان السكة الحديد في عين شمس قبل مرور قطار من السويس.

وقالت مصادر أمنية مصرية أمس إن حملة استهدفت مناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح، حيث تمت مداهمة البؤر وأماكن تجمع العناصر الإرهابية أسفرت عن مقتل ستة تكفيريين وإلقاء القبض على 13 شخصاً من المشتبه بهم.

وأضافت المصادر أن الحملة أسفرت عن حرق وتدمير عدد من البؤر التي تستخدمها العناصر الإرهابية في تنفيذ هجماتها الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة وضبط دراجات بخارية من دون لوحات معدنية خاصة بالعناصر التكفيرية.

استهداف المدنيين

وفي عين شمس، تمكن خبراء المفرقعات من تفكيك مفعول عبوة شديدة الانفجار على قضبان السكة الحديد قبل مرور قطار من السويس.

وقال مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات اللواء السيد جاد الحق في تصريح إن الخدمات الأمنية عثرت أثناء تمشيطها الدوري لقضبان السكة الحديد على عبوة بها كمية كبيرة من المواد شديدة الانفجار على قضبان السكة الحديد في عين شمس قبل مرور قطار من السويس.

وأضاف أن الخدمات الأمنية قامت على الفور بإخطار خبراء المفرقعات الذين انتقلوا إلى موقع الحدث ونجحوا في تفكيك العبوة بواسطة مدفع المياه قبل مرور القطار عليها، مشيراً إلى أنه تم تمشيط القضبان والتأكد من عدم وجود أية عبوات أخرى.

انفجار محدود

 

وفى الساعات الأولى من صباح أمس، وقع انفجار في محيط مقر إحدى شركات الهواتف المحمولة في ميدان «سفنكس» بالزقازيق في محافظة الشرقية أسفر عن تفحم سيارتين وواجهة مقر الشركة.

وأفادت مصادر مصرية بأن فريقاً من خبراء المفرقعات انتقل إلى الموقع وتبين أن الانفجار أسفر عن تهشم سيارتين وواجهة مقر الشركة. وقال مصدر أمني إن المنطقة تم تمشيطها بالكامل للتأكد من خلوها من أي مواد أخرى متفجرة، وكثفت أجهزة الأمن جهودها لكشف ملابسات الحادث.

رصد بالكاميرات

وفي سياق ذي صلة، أصدر رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب قراراً بإنشاء لجنة قومية دائمة للتنسيق الأمنى لمنظومة كاميرات الرصد المرئي أسند رئاستها إلى مساعد وزير الداخلية لقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعضوية ممثلين عن الوزرات والقطاعات ذات الصلة.

وتختص اللجنة بتقييم الوضع الحالى لتأمين محافظات مصر بكاميرات المراقبة الأمنية، وبحث تعظيم الاستفادة منها من خلال ربطها بالشبكة القومية للمراقبة الأمنية، ووضع خطة فاعلة ومحكمة لتأمين المناطق والمباني والمنشآت الحيوية والمحاور المرورية والطرق والميادين الرئيسية من خلال تركيب كاميرات للرصد الأمني وفق خطة زمنية متدرجة بحسب الأهمية لكل محافظة أو منطقة أو موقع والتهديدات الأمنية لكل منها، والتواصل مع الخبراء والجهات المتخصصة في مجال تركيب ووضع نظم الرقابة باستخدام الكاميرات للتعرف إلى أحدث الأساليب المستخدمة في هذا المجال.

طباعة Email