00
إكسبو 2020 دبي اليوم

التقى فيليب السادس و راخوي وبحث معهما قضايا المنطقة

السيسي يوقع في إسبانيا اتفاقات تعاون

ملك إسبانيا مستقبلاً السيسي في مدريد - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

توجت الزيارة التي قام بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى إسبانيا بتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات تفاهم في عدد من المجالات، فيما التقى السيسي الملك فيليب السادس ورئيس الوزراء ماريانو راخوي وبحث معهما سبل تعزيز التعاون والارتقاء بالعلاقات المصرية الإسبانية وكذا القضايا الراهنة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وملفا الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وذكرت وكالة «إفي» الإسبانية أن الملك فيليب قابل السيسي لدى مدخل القصر الملكي بعد مراسم استقبال ملكية أمام وسائل الإعلام، بعدها دعاه إلى مكتبه وعقد معه لقاء مشتركا بحضور وزير خارجية مصر سامح شكري، والإسباني خوسيه مارجالو.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة مستقبل التعاون الثنائي بين البلدين، وتكثيف التعاون الاقتصادي بين البلدين، والقضايا الراهنة بمنطقة المتوسط.

مباحثات ثنائية

وفي سياق متصل، أجرى السيسي مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أعقبها جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين تطرقت إلى زيادة التبادل التجاري والاستثمارات وحجم السياحة الإسبانية في مصر وتنشيط العلاقات الثقافية إلى جانب استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وأبرزها مكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة.

وشهدت الجلسة التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم واتفاقات للتعاون المشترك بين البلدين فيما التقى الرئيس المصري في وقت لاحق رئيس مجلس النواب الإسبانــي ونــواب البرلمان الأربعــة.

واستهل السيسي فعاليات زيارته إلى إسبانيا، بلقاء مع رؤساء 15 شركة من كبريات الشركات الإسبانية، بحضور وزير الاقتصاد الأسباني لويس وعدد من رجال الأعمال المصريين.

وأشاد الرئيس المصري بالمشاركة الإسبانية في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، ووجه الدعوة للشركات الأسبانية للاستثمار في المشروعات التنموية الكبرى التي تطرحها الحكومة المصرية مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، وكذلك مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات الطاقة المتجددة.

واستعرض الرئيس المصري برنامج تحقيق نهضة اقتصادية تقوم على عدة محاور أهمها تحقيق الاستقرار السياسي من خلال الالتزام باستكمال استحقاقات خريطة الطريق، وتوفير البيئة المناسبة لمجتمع الأعمال لكي يضطلع بالدور الرئيسي في دفع عجلة الإنتاج وفقاً للمعايير العالمية من حيث التنافسية والجودة والتنوع، وكذا توفير البيئة الملائمة لنمو اقتصادي تصل عوائده للجميع، بما يحقق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة، ويعظم عوائد وأرباح المستثمرين.

مشاريع في سيناء

على الصعيد الداخلي، أعلنت الحكومة المصرية افتتاح مشاريع عدة تم تنفيذها عن طريق الجهاز، في محافظة شمال سيناء، احتفالاً بالعيد القومي للمحافظة، وعيد تحرير سيناء، باستثمارات 70 مليون جنيه، في الوقت الذي يتم تنفيذ مشروعات في المحافظة باستثمارات تصل إلى 600 مليون جنيه.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتعمير محمد ناصر إن جهاز تعمير سيناء يقوم بتنفيذ مشاريع بالمحافظة، بإجمالي استثمارات حوالي 600 مليون جنيه، من بينها مشروعات طرق بإجمالي استثمارات 390 مليون جنيه، لخدمة القطاعات والأجهزة والتجمعات والقرى البدوية كافة، وربطها بالطرق الرئيسية.

اعتقال إرهابيين

أمنياً، قتل 3 إرهابيين من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس في شمال سيناء وفق مصادر أمنية، كما ألقت قوات الأمن المصرية القبض على 57 عنصراً من جماعة الإخوان الإرهابية كما اعتقلت 12 متطرفاً آخرين.

وفي إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية المُقننة التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي والموالين لهم والمتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى المحافظات، تم ضبط 48 شخصًا، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية المصرية.

حادث

أصيب خمسة مصريين، إثر سقوط قذيفة على منزلهم بمنطقة سادوت، على الطريق الدولي الشيخ زويد ـ رفح. وأكد شهود عيان، أن سادوت شهدت سقوط قذيفة على منزل، مما أسفر عن إصابة سيدة وأربعة أطفال تم نقلهم إلى مستشفى العريش العام.

طباعة Email