00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تحول

واسط تقدم طلباً لإعلانها إقليماً مستقلاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف عضو لجنة الأقاليم والمحافظات في مجلس النواب العراقي، محمد عثمان، أن محافظة واسط قدمت طلباً لإقامة إقليم، على غرار إقليم كردستان.

وقال في تصريح صحافي إنه حتى الآن قدمت محافظتا البصرة وواسط طلباً رسمياً بتحويلهما إلى إقليمين، مبيناً أن أعضاء لجنة الأقاليم والمحافظات يدعمون طلبهما. وأضاف أن الأيام الماضية شهدت زيارة لجنته مدينة الكوت، وستزور باقي المحافظات قريباً.

في الأثناء، دعا مؤيدو تحويل البصرة إلى إقليم، مفوضية الانتخابات إلى تزويدهم بنسخة من سجل الناخبين لغرض مطابقتها مع الأسماء الموقعة لطلب الإقليم، وهددوا باللجوء إلى المحاكم المختصة في حال عدم تزويدهم بهذه النسخة، كما تعهدوا بإكمال النسبة المتبقية للطلب الرسمي لتحويل المحافظة إلى إقليم، مؤكدين أن معظم الكتل السياسية العراقية تقف ضد طلبهم.

وأعلن رئيس لجنة الحوار في ائتلاف إقليم البصرة، الذي يضم ثلاثة تجمعات و21 رابطة، حيدر عبد الأمير سلمان، أن الجهات الراعية لإقامة إقليم البصرة، ستقوم بتقديم أسماء وتواقيع مواطنين آخرين إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بهدف استكمال مطالب تشكيل الإقليم. وقال إن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ردت طلبهم السابق بإقامة استفتاء إقليم البصرة، بداعي عدم توفر أسماء الموقعين في السجل الانتخابي.

طباعة Email