00
إكسبو 2020 دبي اليوم

8.5 مليارات دولار من السعودية والكويت وعُمان

محمد بن راشد ومقرن بن عبدالعزيز وعبدالفتاح السيسي وصباح الأحمد وعبدالله الثاني وعمر البشير وحمد بن عيسى خلال افتتاح أعمال المؤتمر أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان تقديم دعم جديد لمصر بإجمالي 8.5 مليارات دولار في صورة استثمارات ومساعدات وودائع بالبنك المركزي.

وقال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود في كلمته أمام مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري «مصر المستقبل» في شرم الشيخ، إن المملكة ستقدم حزمة مساعدات بقيمة أربعة مليارات دولار لمصر. وأضاف الأمير مقرن أنه «يسرني أن أعلن تقديم حزمة من المساعدات بمبلغ أربعة مليارات دولار تشمل وديعة بمليار دولار في البنك المركزي والبقية مساعدات تنموية بهدف وضع الاقتصاد المصري على مسار تنمية مستدام».

إصلاح سياسي

وأكد الأمير أن الإصلاح السياسي والاقتصادي في مصر على الطريق رغم الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة، مطالباً المجتمع الدولي بدعم جهود مصر من أجل الاستقرار.

من جانبه، قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في كلمته إن الأجهزة الاستثمارية في دولة الكويت ستقوم بتوجيه أربعة مليارات دولار من استثماراتها في قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة ومن خلال الأدوات الاستثمارية المتنوعة.

دعم لامحدود

وأكد الأمير دعم دولة الكويت «اللامحدود للأشقاء في مصر على جهودهم الكبيرة التي يبذلونها لصيانة الأمن والاستقرار وتوفير المناخ الملائم لنمو اقتصادهم وتحقيق المعدلات المنشودة وخلق فرص استثمارية واعدة تجذب رؤوس الأموال».

في الأثناء، أعلن يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة في سلطنة عمان عن تخصيص بلاده 500 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لدعم الاقتصاد المصري على أن تكون 250 مليون دولار منحة مالية لدعم السيولة النقدية، و250 مليون دولار من أجل استثمارات طويلة الأجل.

طباعة Email