محمد بن راشد: قوة كنانة الرحمن قوة للأمة وتجديد لنهضتها

حزمة دعم إماراتية لمصر بـ14.7 مليار درهم

محمد بن راشد خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، مارس 13، 2015. تصوير: محمد هشام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن حزمة دعم من الإمارات للشعب المصري بقيمة 14.7 مليار درهم خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن المساعدات خلال العامين الماضيين أكثر من 51 مليار درهم وشملت مجالات حيوية كالتعليم والتدريب والإسكان والنقل والمواصلات والرعاية الصحية والأمن الغذائي والطاقة وذلك وفق نموذج من الشفافية والتعاون الفريد والعمل يداً بيد بين مصر ودولة الإمارات.

ونقل صاحب السمو خلال مشاركته في القمة دعم اقتصاد وتنمية مصر في شرم الشيخ والتي تشارك فيها 100 دولة، تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتمنياته لجمهورية مصر العربية قيادة وحكومة وشعباً استمرار النماء والتقدم والازدهار.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «نفخر دوماً في دولة الإمارات بعلاقاتنا التاريخية الراسخة مع مصر ومع شعب مصر هي وطن ثان لنا كما أن الإمارات هي وطن ثان للمصريين، لنا ما لهم وعلينا ما عليهم».

حزمة دعم

وتتكون حزمة الدعم الإماراتي من شريحتين: الأولى 7.35 مليارات درهم وديعة في المصرف المركزي. والثانية 7.35 مليارات درهم لمشاريع متنوعة في عدة قطاعات سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

وأضاف سموه في كلمته: يعلمنا التاريخ بأن مصر عندما تكون قوية فإنها قادرة على بث الحياة في الأمة وتجديد نهضتها. مصر هي كنانة الرحمن وموطن السلام وقلب العروبة. فيها خير أجناد الأرض وبها ومعها يصنع التاريخ».

وقال صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: وقوفنا مع مصر ليس كرهاً في أحد، بل هو حب في شعبها، وليس منة على أحد بل واجب في حقها وليس لعائد سريع نرجوه، بل هو استثمار في مستقبل أمتنا. ما نضعه في مصر اليوم هو استثمار لاستقرار المنطقة سنراه في الغد القريب بإذن الله».

واستذكر سموه خلال كلمته الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز قائلاً: «يذكرنا هذا المؤتمر بالمغفور له بإذن الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، طيب الله ثراه، الذي كان أول الداعين له وأكثر الداعمين لنجاحه، نسأل الله أن يتقبله عنده وأن يأجره على ما قدم لأمته».

ركيزة أساسية

وأكد سموه خلال مشاركته في أعمال القمة، أن «مصر كانت ولا تزال الركيزة الأساسية لأمن واستقرار وازدهار منطقتنا وهي القلب النابض للعالم العربي وهي موطن التاريخ والفكر والثقافة والعلم». كما أكد سموه فخر دولة الإمارات قائلاً:

نفخر بعلاقاتنا الراسخة والمتميزة مع جمهورية مصر العربية والتي أرسى ركائزها الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والتي استمرت بالنمو والتطور على مدى العقود الأربعة الأخيرة وقامت على الشفافية والصراحة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة».

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد خلال مشاركته بأعمال القمة: «علينا جميعاً الوقوف إلى جانب مصر لأن أمن واستقرار مصر هو حجر الزاوية في أمن واستقرار المنطقة وأن مصر ستبقى بلد الأمن والأمان بفضل جهود وتضحيات أبنائها وبدعم من أشقائها وأصدقائها».

وأضاف صاحب السمو أن «مصر قطعت أشواطاً مهمة وناجحة لإصلاح الاقتصاد المصري وبناء مصر المستقبل خلال فترة قياسية وكلنا ثقة بقدرة مصر على الاعتماد على نفسها في المستقبل».

وأوضح صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن إجمالي ما قدمته دولة الإمارات خلال العامين الأخيرين بلغ نحو 51 مليار درهم..

حيث بادرت الدولة لتوفير الدعم في مجالات حيوية تشمل التعليم والتدريب والإسكان والنقل والمواصلات والرعاية الصحية والأمن الغذائي والطاقة وتم إنجاز معظم هذه المشاريع من خلال نموذج فريد للتعاون والعمل يداً بيد، كما تم تزويد كميات من الوقود والمحروقات إضافة إلى إقامة مشاريع خاصة في جامعة الأزهر والكنيسة القبطية الارثوذكسية.

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: «حرصنا خلال تنفيذ مشاريعنا التنموية في الشقيقة مصر على الشفافية في خطوات الإنجاز لنوصل رسالة للعالم مفادها أن مصر بخير وأنها جاهزة لتنفيذ المشاريع». وختم حديثه بالقول إن «نجاح مصر في جهودها التنموية سيسهم في تعزيز استقرار المنطقة وترسيخ قيم الوسطية والاعتدال وسيؤكد أن منطقتنا قادرة على إيجاد حلول مبتكرة وناجحة لمواجهة مختلف التحديات وهذا ما سنسعى لتحقيقه بعون الله تعالى وصولاً لبناء مصر المستقبل».

اهتمام عالمي

نقلت وكالات الأنباء العالمية أمس، تصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري وتشديده على أهمية استقرار مصر.

بدورها، ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أن سموه أشار في كلمته خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري إلى أن دعم مصر هو استثمار بمستقبل ونهضة الأمة العربية. كما أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية بأن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أشاد بكلمته في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بدعم السعودية والإمارات والكويت لمصر.

البترول والدم العربي

قال الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، في تغريدات له على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، إن كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في مؤتمر «مصر المستقبل» الاقتصادي جسّدت اليوم وصية الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بمقولة:

«البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي». وأضاف سموه في تغريدة ثانية أن قول «صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: مصر بلدي الثاني والإمارات وطن ثان لكل المصريين.. نابغة الاستثمار محمد بن راشد يتحدث بلسان كل إماراتي وعربي مخلص».

تابع التفاصيل

شاهد PDF

Email