00
إكسبو 2020 دبي اليوم

صقر غباش يرأس وفد الدولة

وزراء الداخلية العرب يعتمدون الخطة الأمنية 8

No Caption

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ترأس معالي صقر بن غباش سعيد غباش وزير العمل وفد الدولة في الدورة 32 لمجلس وزراء الداخلية العرب، التي اختتمت أعمالها أمس في الجزائر، إذ تم اعتماد الخطة الأمنية العربية الثامنة، والخطة الإعلامية العربية السادسة للتوعية الأمنية.

وثمن غباش جهود الجزائر في حسن التنظيم والحفاوة التي لقيها وفد الإمارات، مشيدا بالجهود التي تبذلها الدول العربية لترسيخ وتطوير مجالات التعاون الأمني، بما يحقق المزيد من النتائج التي تصب في صالح وخدمة الوطن العربي.

ورحب بإطلاق مسابقة جائزة الأمير نايف للأمن العربي، ووسام الأمير نايف للأمن العربي، في دورتها الأولى لعام 2015، التي تم إنشاؤها من قبل المجلس تخليدا لذكرى فقيد الأمن العربي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، رحمه الله، وعرفانا بأياديه البيضاء على العمل الأمني العربي المشترك.

وناقش المجلس عددا من القضايا والمواضيع المهمة، واتخذ القرارات المناسبة بشأنها، واعتمد التقرير الخاص بأعمال جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية لعام 2014.

كما اعتمد التقارير الخاصة بما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية الأمنية العربية والاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، والاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، والاستراتيجية العربية للسلامة المرورية والاستراتيجية العربية للحماية المدنية «الدفاع المدني».

واستعرض المجلس التقرير السنوي الـ 14، الخاص بمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، واعتمد تطويرا للاستراتيجية الأمنية العربية وتحديثا للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، تم إجراؤها في ضوء المستجدات العربية والدولية في مجال الجريمة المنظمة والإرهاب.

واعتمد المجلس أيضا الخطة الأمنية العربية الثامنة والخطة الإعلامية العربية السادسة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة والخطة المرحلية الخامسة لتنفيذ الاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، التي تم إعدادها بعد نجاح تنفيذ البرامج المعتمدة في الخطط.

ونظر المجلس في مشروع اتفاقية أمنية بين دول جامعة الدول العربية وقرر إحالته إلى الدول الأعضاء للمراجعة النهائية تمهيدا للتوقيع عليه في الدورة المقبلة.

وأصدر المجلس إعلانا تضمن تجديد إدانته الشديدة للإرهاب مهما كانت أسبابه ودوافعه، وتنديده بجميع الأعمال الإرهابية الوحشية والهمجية المرتكبة من قبل التنظيمات الإرهابية كافة، بما في ذلك الأعمال الإرهابية الموجهة ضد الأقليات وسرقة الآثار وتدمير التراث الحضاري.

طباعة Email