00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«اتصالات» و«إعمار» و«موانئ دبي العالمية» و«دانة غاز» و«مجموعة الفطيم»

شركات عملاقة تقود الاستثمارات الإماراتية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تقود «اتصالات» و«إعمار» و«موانئ دبي العالمية» و«دانة غاز» و«داماك» و«مجموعة الفطيم»، الاستثمارات الإماراتية في مصر، حيث تنفذ هذه الشركات، العديد من المشاريع التكنولوجية واللوجستية والعقارية العملاقة، مستفيدة من تجاربها وخبراتها المتراكمة التي اكتسبتها في السوق المحلي.

وتنشط الشركات الإماراتية بقوة في ضخ استثماراتها للاقتصاد المصري، حيث تقدمت شركتا «سفينكس أوبيليسك» و«بيسكو إنفيست» التابعتين لشركة «أبراج كابيتال» الإماراتية، بعرض شراء 100 في المئة من أسهم «بسكو مصر»، البالغة 11.5 مليون سهم، بقيمة 119 مليون دولار أو 850 مليون جنيه مصري، وبسعر سهم مقدر بـ 73.91 جنيهاً.

ويبلغ رأسمال «بسكو مصر» المصدر والمدفوع 92 مليون جنيه (12.8 مليون دولار)، موزع على عدد 11.5 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ 8 جنيهات للسهم الواحد، فيما تبلغ قيمة أسهمها السوقية بالبورصة المصرية أكثر من 918 مليون جنيه (حوالي 128 مليون دولار) بقيمة سوقية حوالي 79 جنيهاً للسهم الواحد.

قناة السويس

وفي مشروع قناه السويس، تعاقدت الحكومة المصرية مع شركات إماراتية وهولندية بلجيكية وألمانية لـ «تكريك» مشروع قناة السويس الجديدة، الذي أعلن عنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وتقود شركة الجرافات البحرية الإماراتية مخطط «التكريك»، ما يعد دليلاً على التعاون الوثيق بين دولتي مصر والإمارات.

قطاع النفط

وفي قطاع النفط، منحت مصر حق التنقيب عن البترول بمنطقة جبل الزيت إلى 3 شركات إماراتية، على رأسها شركة «فيجا بتروليم ليمتيد»، إضافة إلى شركة «جنوب الوادي» القابضة للبترول، وشركة «دانا بتروليم نورث». وحصلت الشركات الثلاث على حقوق التنقيب عن البترول بمنطقة جبل الزيت، والتي تبلغ مساحتها حوالي 300 كم مربع.

وفي فبراير من العام الماضي، أعلنت شركة «دانا غاز» الإماراتية، أنها ستبدأ في أعمال تحديث وصيانة لمصنع الوسطاني للغاز في مصر، بما يسمح بزيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة 25 في المئة، لتصل إلى 200 مليون قدم مكعبة للغاز يومياً، وأضافت الشركة أنه عند إتمام عملية التحديث والصيانة، ستسمح القدرة الإنتاجية الإضافية للمصنع، بزيادة معدلات الإنتاج من بئري: سلامة/توليب وفرسكور..

وحقل جنوب أبو النجا، عبر ربطها بشبكة الأنابيب القائمة، ومرافق معالجة الغاز في المصنع. كما أعلنت الشركة في أواخر ديسمبر الماضي، عن فوز فرعها في مصر بامتياز القطاع رقم 1 «حقل شمال الصالحية»، والقطاع رقم 3 «حقل المطرية»، ويقع الحقلان في دلتا النيل، ضمن مناقصة أطلقتها الشركة المصرية للغاز الطبيعي.

وتتولى الشركة امتياز «قطاع 1» بمفردها، بينما تتشارك مع شركة «بريتش بتروليم» في «قطاع 3»، حيث ستمتلك كل منهما نسبة 50 في المئة منها. وبموجب بنود الاتفاقية، ستتولى شركة «بي بي» تمويل كامل تكاليف حفر بئر استكشافية واحدة، بما في ذلك حصة «دانة غاز» منه، وذلك إلى حد أقصى متفق عليه.

وفي حال ثبوت الجدوى التجارية للبئر، تمتلك بي بي حقوق إعادة شراء 50 في المئة من الحقوق التشغيلية لـ«دانة غاز» في مكامن الغاز العميقة، ضمن رخص التطوير المجاورة التابعة لـ «دانة غاز». كما يحقّ لـ «بي بي» إعادة شراء 50 في المئة من الحقوق التشغيلية لدانة غاز مصر في مكامن الغاز العميقة، ضمن رخص التطوير الأخرى التابعة لها، وفي «القطاع رقم 1»، وذلك عبر حفر وتمويل كافة تكاليف بئر استكشاف ثانية في مناطق الامتياز التابعة لـ «دانة غاز»، أو في «القطاع رقم 1»، وإلى حد أقصى متفق عليه.

قطاع الإنشاءات

وفي قطاع الإنشاءات، تُشارك شركة «أرابتك» في مشروع المليون وحدة سكنية، وتقدر قيمته الإجمالية بأكثر من 40 مليار دولار. وتم منح الإشراف على المشروع إلى الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، قبل أن تتم إحالة المشروع إلى وزارة الإسكان، بناء على قرار من الرئيس المصري، وينتظر أن تقام الوحدات بـ 13 موقعاً بمحافظات مصر، بإجمالي مساحة 160 مليون متر. ووفقاً للبروتوكول يتم البدء في التنفيذ خلال الربع الثالث من عام 2014، على أن يتم تسليم الدفعة الأولى في عام 2017، كما تم تحديد الحد الأقصى لتسليم وحدات المشروع كاملاً بحلول عام 2020.

كما قامت «مجموعة الفطيم» الإماراتية باستثمار قيمته 16.5 مليار جنيه، لإنشاء خمسة مراكز تجارية في مصر خلال الخمس سنوات القادمة، وتشرف كذلك شركة إعمار على مشروع «إعمار سكوير». ويعتبر المشروع جزءاً من مشروع «آب تاون كايرو»، ويشمل المشروع مركزَ تجمع محورياً متعدد الاستخدامات، حيث الوحدات السكنية الفاخرة، وملاعب الغولف، ومركز التسوق المفتوح للماركات العالمية الفاخرة.

طباعة Email