العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    حفتر يؤدي اليمين القانونية قائداً للجيش الليبي

    أدى العسكري الليبي خليفة بلقاسم حفتر الاثنين اليمين القانونية قائدا عاما للجيش الليبي بعد أن منحه البرلمان الليبي المعترف به دوليا رتبة إضافية ورقاه إلى فريق أول، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم البرلمان.

    وقال فرج بوهاشم لفرانس برس "إن خليفة بلقاسم حفتر أدى اليمين القانونية أمام مجلس النواب اليوم قائدا عاما للجيش الليبي ومنحه البرلمان رتبة فريق أول"، لافتا إلى أنه سيباشر مهامه من اللحظة.

    والاثنين الماضي، أعلنت السلطات التشريعية التي تعرف بها الاسرة الدولية تعيين اللواء خليفة حفتر المناهض للإسلاميين قائدا عاما للجيش في بلاد غارقة في الفوضى والازمات ويسود الانقسام السياسي مختلف مكوناتها.

    واعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى بصفته المفوض بمهام القائد الأعلى للقوات المسلحة اختياره حفتر قائدا للجيش بعد ترقيته الى رتبة فريق.

    لكن مجلس النواب منح اليوم حفتر رتبة فريق أول بحسب بوهاشم.

    وقال عيسى لوكالة فرانس برس "اخترت اللواء ركن خليفة بلقاسم حفتر لشغل مهام القائد العام للجيش بعد ترقيته الى رتبة فريق"، لافتا إلى أن "الأمر بانتظار مجيء حفتر إلى البرلمان لأداء القسم القانوني أمام النواب ويباشر مهامه على الفور".

    من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد أحمد المسماري لفرانس برس  إن "حفتر استجاب لضغوط الشارع بالموافقة على المنصب".

    وفريق أول هو ارفع رتبة عسكرية في ليبيا في الوقت الحالي، ولا توجد بهذا الشكل رتبة الفريق التي تسبقها.

    ويأتي أداء اليمين القانونية بعد ثمانية ايام من استحداث المنصب من قبل مجلس النواب المجتمع في مدينة طبرق في أقصى الشرق الليبي.

    وأقر البرلمان في 24 فبراير الماضي قانونا للقيادة العامة للجيش ومنح رئيس البرلمان بصفته المفوض بمهام القائد الأعلى للجيش الليبي مهمة اختيار القائد العام للجيش.
     

    طباعة Email