00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ضبط خلية تخطط لإفشال مؤتمر شرم الشيخ

تفكيك 18 قنبلة وضحايا في انفجارات في مصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن تفكيك خلية متطرفة جديدة في محافظة الدقهلية كانت تنوي تنفيذ عملياتها بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، في حين تعاملت قوى الامن في القاهرة وسبع محافظات مع 18 عبوة ناسفة وشهدت محافظات عدة انفجارات، ما نتج عنها وقوع عدد من الضحايا والمصابين، بينما أعلن الجيش انه قتل 70 إرهابياً خلال عملياته الامنية في سيناء منذ الاول من مارس الجاري.

ونجحت مديرية أمن الدقهلية الواقعة شمال شرق الدلتا في مصر بتفكيك خلية إرهابية ينتمي عناصرها إلى جماعة الإخوان، وكشفت المديرية لأول مرة عن نية هؤلاء لاستخدام طائرات صغيرة بدون طيار لتفجير أهدافهم.

7 متهمين

وبحسب بيان أصدرته المديرية اعترف متهمون سبعة بالتحضير لارتكاب أعمال تخريبية ضد مؤسسات الدولة، تتزامن مع انعقاد المؤتمر الاقتصادي. وقد اتخذوا عددا من الشقق السكنية في المنطقة مقار لتصنيع وتخزين عبوات متفجرة.

وعثرت الشرطة في تلك الشقق على عبوات متفجرة وأسلاك وكاميرات تصوير خاصة بطائرات تحلق بأجهزة تحكم عن بعد وعشرات المحركات الصغيرة وبطاريات وشرائح هواتف نقالة وسترات واقية. واعترف المتهمون، بحسب بيان مديرية الأمن، بأنهم كانوا يعدّون عبوات تزن كلّ منها كيلوغراما واحدا يرسلونها عبر طائرة بدون طيار لاستهداف منشآت أمنية وحيوية.

في الاثناء تعاملت قوى الامن امس في القاهرة وسبع محافظات مع 18 بلاغاً بعبوات هيكلية. حسب ما أكد مدير شرطة المفرقعات بالقاهرة اللواء علاء عبد الظاهر.

انفجارات وقنابل

ففي محافظة الإسكندرية، شمال القاهرة، وقعت ثلاثة انفجارات، حيث أعلن مصدر طبي مصري، عن مقتل شخص وإصابة آخرين في انفجار قنبلة بدائية الصنع بمنطقة السيوف شرق محافظة الإسكندرية.

كما أصيب أربعة مواطنين مصريين بإصابات متفاوتة، إثر انفجار قنبلة أخرى بمحيط قسم شرطة محرم بك، وسط الإسكندرية، في ثاني انفجار تشهده المحافظة أمس، فيما وقع انفجار ثالث بمحيط قسم باب شرقي، دون إصابات.

وفي مدينة المحلة بمحافظة الغربية، شمال القاهرة تسبب تفجير قنبلة، في سماع دوي انفجار هائل تسبب في سقوط جميع أسلاك الضغط العالي في الأراضي الزراعية وحدوث تلفيات في الجهاز الخاص بالتعامل مع المتفجرات. وكان خبراء المفرقعات قد نجحوا في تفجير القنبلة شديدة الانفجار زرعها إرهابيون أسفل برج كهرباء الضغط العالي بعزبة توما مركز المحلة.

وفي سياق متصل، أخلت إدارة جامعة الأزهر بأسيوط في صعيد مصر خمسة مبانٍ من الطلاب بعد تفجير خبراء المفرقعات لقنبلة بدائية الصنع بكلية الشريعة والقانون، بعد التعامل معها بمدافع المياه.

كذلك تمكن خبراء المفرقعات بالقاهرة أمس من التعامل مع عبوة هيكلية، عثر عليها ملقاة بشارع مكرم عبيد بمدينة نصر بالعاصمة المصرية القاهرة، بجوار منزل وزير الداخلية الجديد اللواء مجدي عبدالغفار، حيث تم تفكيكها بمدفع المياه.

70 قتيلاً

من جهة أخرى قال الناطق باسم القوات المسلحة المصرية امس إن قوات الأمن قتلت، منذ بداية شهر مارس الجاري 70 من العناصر الإرهابية وألقت القبض على آخرين خلال عمليات متفرقة بشمال سيناء.

وأوضح الناطق العقيد محمد سمير، عبر صفحته على «فيس بوك»، أن ذلك جاء خلال حملات أمنية موسعة شنتها قوات الأمن في مناطق العريش ورفح والشيخ زويد. وقال إن قوات الأمن ألقت القبض خلال تلك العمليات على 23 فردا من المطلوبين أمنيا، من بينهم فلسطينيان و95 مشتبها بهم، مشيرا إلى ضبط وإحراز أسلحة وذخيرة.

وأضاف أنه تم «تدمير 27 مقرا ومنطقة تجمع خاصة بالعناصر الإرهابية في العريش ورفح والشيخ زويد»، لافتا إلى تفجير أربع عبوات ناسفة عن بعد، تم زرعها بواسطة العناصر الإرهابية لاستهداف القوات.

16

قال أمين عام لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان المستشار محمد ياسر أبو الفتوح، إن اللجنة برئاسة المستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل، قررت التحفظ على أموال 16 من عناصر جماعة الإخوان.

وأضاف أبو الفتوح في بيان امس أن اللجنة قامت بالتحفظ أيضا على ست شركات وثلاث مدارس دولية تابعة للجماعة المحظورة. وأكدت اللجنة أنها حتى الآن لم يصلها أي إخطارات بتنفيذ الحكم الصادر باعتبار منظمة حماس جماعة إرهابية، ولم تتخذ اللجنة أي قرارات خاصة بذلك.

طباعة Email