العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    اعتصام في إب دعماً للشرعية ورفضاً للانقلاب

    قبائل محافظة البيضاء تشكّل طوقاً لمواجهة تقدم الحوثيين

    أكدت مصادر إعلامية أن قبائل يمنية تشهد تحركات نشطة وواسعة دعماً للشرعية، كما تعمل على تشكيل طوق أمني من أجل مواجهة أي تقدّم محتمل للحوثيين. وقالت المصادر إن هذه القبائل بدأت السبت، بالاحتشاد في صحراء شبوة جنوب شرقي اليمن، بعد وصول شخصيات قبلية يمنية بارزة من السعودية، بهدف تشكيل طوق أمني لحماية محافظة شبوة من جهة مأرب التي يحاول الحوثيون اقتحامها، وجهة البيضاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

    وأوضحت أن مشايخ قبليين ينتمون لقبيلة العوالق كبرى القبائل في الجنوب وقبائل مجاورة، وصلوا إلى صحراء شبوة، يتقدمهم الشيخ عوض بن عشيم، حيث أكدوا أنهم شكلوا قوة من القبائل، يتجاوز عددها 5000 مقاتل، لمنع تقدم الحوثيين إلى الجنوب.

    وفي تطور لاحق أغلقت قوات الأمن الخاصة جميع الطرق المؤدية إلى معسكرها الواقع بين حيي العريش والنصر شرق مدينة عدن تحسباً لهجوم متوقع عليه، بعد فشل جهود الوساطة لإقناع قائدها السابق العميد عبدالحافظ السقاف، والذي أقاله الرئيس هادي، بتسليم المعسكر إلى القائد الجديد العميد ثابت مثنى جواس.

    أعلنت قبائل محافظة البيضاء وسط اليمن دعمها لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، ورفضها لانقلاب الحوثيين، فيما تشهد قبائل يمنية تحركات نشطة وواسعة دعماً للشرعية، كما تعمل على تشكيل طوق أمني من أجل مواجهة تقدم الحوثيين.

    وقال بيان صدر باسم قبائل البيضاء، إنها تؤكد دعمها شرعية الرئيس هادي، وتعلن رفضها القاطع للانقلاب الذي قامت به الميليشيات الحوثية المسلحة. وأعادت قبائل البيضاء التأكيد على دعمها الشرعية الدستورية والالتفاف حوله، كما أكدت رفضها الانقلاب الحوثي والاستيلاء على مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية بقوة السلاح. وأكدت تمسكها بمخرجات الحوار الوطني والدولة الاتحادية من ستة أقاليم، وقالت إن اليمن يمر بوقت عصيب ومؤامرة.

    اغتيال مسؤول أمني

    اغتال مسلحان مجهولان، أمس، مسؤولاً في إدارة الأمن بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج الواقعة جنوب اليمن. وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء الألمانية: إن مسلحين مجهولين يستقلان دراجة نارية أطلقا النار على المساعد في إدارة الأمن عبدالجبار عبدالله داوود في الشارع العام، ما أدى إلى مقتله على الفور، مشيراً إلى أن المسلحين لاذا بالفرار.

    طباعة Email