العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    ضبط مخابئ أسلحة قرب الحدود مع ليبيا

    واشنطن تشترط 3 إصلاحات لدعم تونس

    تونس - الحبيب الأسود

    اشترطت واشنطن ثلاثة إصلاحات اقتصادية لدعم الديمقراطية الناشئة في تونس، في حين أشار رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد إلى أن لقاءاته مع المسؤولين الأميركيين تطرقت إلى علاقات التعاون الاقتصادية بين تونس والولايات المتحدة، مؤكداً أن الجانب الأميركي عبر عن استعداده لمساعدة تونس ودعمها في مختلف المجالات لاسيما منها الاستثمارية والاقتصادية، كما تم بحث سبل دفع البرامج التنموية في عدد من القطاعات الواعدة. يأتي ذلك في وقت ضبطت قوات الأمن مخازن أسلحة في منطقة بن قردان الحدودية مع ليبيا.

    وأكد الحبيب الصيد أن تونس تعول على شركائها وأصدقائها ومنهم خاصة الولايات المتحدة، مثنياً على المساندة والدعم والشراكة التي تحظى بها تونس من الشريك الأميركي، مشيداً بالكلمة التي توجه بها الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى المؤتمر السنوي الثالث حول الاستثمار وريادة الأعمال المنعقد بتونس الخميس الماضي، والتي جدد فيها تأكيده على مساندة بلاده واستعدادها لوضع الإمكانيات المتاحة ودعم مجهودات التنمية لخدمة هذه الأهداف والبرامج التنموية التي تسعى تونس إلى تحقيقها على أكثر من صعيد.

    كما استقبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وزيرة التجارة الأميركية بيني بريتزكر وأكّد خلال اللقاء على أهمية تدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مرحلة تسعى تونس خلالها إلى الشروع في إنجاز انتقالها الاقتصادي لرفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي قامت الثورة من أجلها.

    من جهتها، شدّدت الوزيرة الأميركية على أن بلادها عازمة على إقامة علاقات شراكة مع تونس عبر تحديد مشاريع للاستثمار في تونس من قبل كبار رجال الأعمال الأميركيين، ومشاريع مشتركة بين رجال أعمال البلدين، وتمكين الفاعلين في القطاعات الاقتصادية المختلفة في تونس من الاستفادة من الخبرات الأميركية في مجالات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ووضع مخططات تنمية على المدى المتوسط والبعيد. وأكدت أن الولايات المتحدة تتابع باهتمام الإصلاحات الاقتصادية لتونس بعد نجاحها في تحقيق الانتقال الديمقراطي.

    إصلاحات مطلوبة

    وقالت بريتزكر إن بلدها مستعد لدعم مجهودات تونس وإنهم منبهرون بالدستور الجديد لتونس وبانتخاب رئيس الجمهورية، وكيف ان الحكومة تعتمد على الوفاق، مشيرة إلى أنها أبلغت رئيس الحكومة بأن تونس في حاجة إلى ثلاثة إصلاحات وهي: أولاً تبسيط وتوضيح مجلة الاستثمار المعقدة لإعطاء إشارة واضحة للمستثمرين، وثانياً إصلاح النظام البنكي الذي يجب أن يكون واضحاً وشاملاً لتفادي الإفلاس، والتمكن من رسملة البنوك وبعث مؤسسات جديدة، وثالثاً توفير نصوص ضريبية وجمركية واضحة لإدماج الاقتصاد غير المهيكل في الدورة الاقتصادية.

    إحباط عملية

    تمكنت عناصر الحرس الوطني التونسي بإقليم مدنين في جنوب شرقي تونس من إحباط عملية نقل أسلحة ومتفجرات وذخيرة إلى جماعات إرهابية.

    وقال الناطق باسم وزارة الداخلية محمد علي العروي، في تصريح، إن وحدات الحرس الوطني تمكنت أول من أمس، إثر عملية تمشيط ومتابعة وبعد توفر معلومة استخباراتية من ضبط سيارتين في منطقة وادي الربايع الشهابانية ببن قردان عثر بداخلها على 3 قطع سلاح.

    وأضاف أنه وبعد عمليات تفتيش تم العثور أيضاً على كمية كبيرة من الأسلحة متمثلة في أسلحة رشاشة من نوع «كلاشنكوف» وقذائف «آر بى جى» ومتفجرات إضافة إلى كمية كبيرة من الذخيرة.

    وأشار العروي إلى انه تجري حالياً عملية ملاحقة ومطاردة لشخصين معلومين لدى الوحدات الأمنية. وعرض التليفزيون الحكومي صوراً لكميات من الأسلحة المضبوطة.

    من جهته، قال الناطق باسم وزارة الدفاع بلحسن الوسلاتي إن وحدات عسكرية تطوق مناطق بجهة واد الربايع التابعة لولاية مدنين جنوب تونس، حيث وردت معلومات عن مخابئ لأسلحة وذخائر تحت الأرض.

    وأضاف أن وحدات مختصة في الهندسة العسكرية قامت بإبطال مفعول عدد من الذخائر قبل إخراجها من المخابئ، مشيراً إلى استمرار عمليات التمشيط والكشف عن كميات أخرى من الأسلحة.

    25.000

    قالت وزيرة التجارة الأميركية بيني بريتزكر إنها تحدثت مع رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد في مسألة تدعيم البنية التحتية والقيام بمساءلة داخلية من اجل تقديم إشارات إيجابية للمستثمرين. وشددت على أن إدارة اوباما تعمل على تدعيم الشراكة وتشجيع الباعثين الشبان، وأعلنت أن وكالة التعاون الدولي الأميركي ستساعد تونس على بعث 25 ألف موطن شغل في تونس خلال السنة المقبلة وأن الولايات المتحدة ستكون شريكاً لتونس.

    طباعة Email