00
إكسبو 2020 دبي اليوم

قلق إسرائيلي من تسليم مصر صواريخ «إس 300»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكر تقرير إخباري ان الطيران الحربي الإسرائيلي يواجه تحدياً جديداً من مصر بعد تسلمها شحنة من المنظومة الصاروخية سطح- جو المتقدمة الروسية «اس – 300»، ما يعد أول نشر لهذه المنظومة في الشرق الأوسط.

وذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت» الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني أن من المرجح ان يكون الجيش المصري بدأ بالفعل في نشر البطاريات المضادة للطائرات بعيدة المدى في جميع ارجاء البلاد.

وقالت ان المنظومة «اس – 300»، وهى النسخة الروسية لمنظومة «باتريوت» الأميركية قادرة على اعتراض الطائرات على بعد 200 كيلومتر وعلى ارتفاعات عديدة في الوقت ذاته.

وأضافت ان الشحنة التي ترددت تقارير بشأنها تعد اول دخول لهذه المنظومة إلى بلد يشارك في حدود مع إسرائيل.

وتابعت ان من غير الواضح ما اذا كانت إسرائيل قد اتخذت موقفاً مؤيداً أو معارضاً لحصول مصر على هذه المنظومة من روسيا ومن المحتمل ان تكون إسرائيل امتنعت عن الاعراب عن رأي معين.

وذكرت ان نشر المنظومة المتقدمة في الشرق الأوسط يخلق مشكلة صعبة للطيران العسكري الإسرائيلي الذي سوف يواجه الآن منظومة صاروخية مضادة للطائرات تغطى مساحة اكبر من المنطقة من ذي قبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة قد مارستا ضغطا على روسيا لحملها على إلغاء شحنة من ذات المنظومة إلى ايران وسوريا حتى بعدما وقعت موسكو على عقود بيعها مع طهران ودمشق، لأن نشر المنظومة كان

سيحلق ضرراً بالتفوق الجوي الإسرائيلي والردع من جانب الطيران العسكري.

ولفتت الصحيفة إلى قيام مصر بشراء 24 طائرة من طراز «رافال» الفرنسية بعد قيام الولايات المتحدة بتأجيل تسليم القاهرة طائرات «اف -16» ومروحيات «اباتشي».

طباعة Email