00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بدء محاكمة 213 من التنظيم الإرهابي

مقتل 15 من عناصر «بيت المقدس» في سيناء

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تمكن الجيش المصري من قتل 15 من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس من بينهم أشرف أبو زريعي، أحد وأخطر قيادات التنظيم في سيناء، تزامناً مع بدأ محكمة الجنايات في القاهرة أولى جلساتها في قضية التنظيم المتهم فيها 213 شخصاً بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم.

وقال مدير أمن شمال سيناء اللواء علي عزازي، أمس، إن القوات المسلحة وردت إليها معلومات بتجمع أعداد كبيرة من العناصر التكفيرية داخل ثلاثة منازل بقرية المقاطعة جنوب الشيخ زويد وعلى الفور حلقت «أباتشي فوق المنطقة وقصفت التجمعات الإرهابية».

وأشار إلى أن «اباتشي» قصفت سيارة يستقلها ثلاثة عناصر تكفيرية ما أدى إلى مقتلهم، وتبين أن من بينهم الارهابي أشرف أبو زريعي قيادي التنظيم، كما قتل خلال هذه الضربات الجوية الناجحة 15 ارهابياً وإصابة 15 آخرين. وأضاف أن القوات المسلحة أحبطت تنفيذ عملية ارهابية كبيرة كانت تخطط لها هذه الجماعات خلال اجتماعاتهم فجر أمس.

كما أفادت مصادر أمنية في شمال سيناء أن قوات الصاعقة مدعومة بعناصر من مكافحة الإرهاب والعمليات الخاصة شنت أول من أمس، حملة برية موسعة استهدفت بعض البؤر الإرهابية جنوب رفح والشيخ زويد وتمكنت من القبض على خلية إرهابية شديدة الخطورة تتكون من ثمانية عناصر إرهابية تنتمي لتنظيم «بيت المقدس» وتحفظت القوات على أسلحتهم الآلية.

انفجار

في الأثناء، واصل الإرهاب الأسود استهدافه لمقار وفروع المؤسسات الاقتصادية وشركات الاتصالات، إذ انفجرت عبوة محلية الصنع بعدما زرعتها عناصر إرهابية بجوار منفذ لإحدى شركات الاتصالات داخل محطة سكة حديد «كوم امبو» في محافظة أسوان (جنوبي مصر).

وتسبب الانفجار في تحطيم منفذ الاتصالات كاملاً دون وقوع وفيات أو إصابات، فيما تواصل قوات الحماية المدنية وجهات التحقيق البحث في ملابسات الواقعة والعمل على القبض على مرتكبيها.

213 متهماً

إلى ذلك بدأت محكمة جنايات القاهرة أولى جلسات محاكمة 213 متهماً ينتمون إلى «أنصار بيت المقدس» بتهمة ارتكاب 54 جريمة وهي اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، إضافة إلى تفجيرات استهدفت منشآت أمنية منها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء.

وشملت لائحة الاتهام أيضاً القيام بمحاولات لتفجير منشآت أمنية بعدد من المحافظات في مقدمتها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي. واتهمت النيابة التنظيم بالتخابر مع منظمة أجنبية هي حركة حماس، وتخريب منشآت الدولة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

طباعة Email