00
إكسبو 2020 دبي اليوم

جهود

إطلاق سراح دبلوماسي إيراني خطف في اليمن 2013

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق سراح دبلوماسي إيراني خطف في اليمن العام ، ووصل إلى طهران. وخطف نور أحمد نكبخت في 21 يوليو 2013، وهو خارج من منزله في صنعاء بأيدي مسلحين من تنظيم القاعدة، وفق ما أفادت مصادر قبلية يمنية.

وعرض التلفزيون الرسمي الإيراني في بث مباشر مشاهد تظهر الدبلوماسي لدى وصوله إلى مطار مهر آباد في طهران. وقال نكبخت للتلفزيون الرسمي: «خطفني مجهولون مسلحون وإرهابيون فيما كنت أغادر منزلي للتوجه إلى عملي واحتجزت رهينة». وأضاف: «بذل جنود مجهولون من (أجهزة الاستخبارات الإيرانية) في وزارة الاستخبارات ووزارة الخارجية وهيئات أخرى الكثير من الجهود» من أجل تحريره.

وجاء إطلاق سراح نور أحمد نكبخت بعد ثلاثة أيام على إطلاق سراح دبلوماسي سعودي، خطفه تنظيم القاعدة في اليمن في مارس 2012. واحتجز مسلحون الدبلوماسي الإيراني في منطقة نائية بين محافظتي شبوة (جنوب) والبيضاء (وسط)، وفق مصادر قبلية وأمنية يمنية. وفي يناير 2014 قتل الدبلوماسي الإيراني علي أصغر أسدي بالرصاص في هجوم شنه مجهولون في حي يأوي سفارات عدة في صنعاء. وكانت هذه أول عملية اغتيال لدبلوماسي إيراني في اليمن، الذي يواجه توترات طائفية مع اتهام طهران بدعم الحوثيين، الذين يسيطرون على صنعاء منذ سبتمبر الماضي.

طباعة Email