00
إكسبو 2020 دبي اليوم

سبجكت2

انفتاح أميركي على دور ميداني في سوريا

ت + ت - الحجم الطبيعي

واشنطن، أنقرة - أ.ف.ب

أعلن رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي أنه قد يتم إرسال وحدات من القوات الخاصة الأميركية إلى سوريا لمؤازرة مقاتلي المعارضة المعتدلة الذين تدربهم واشنطن، في وقت رفضت تركيا المشاركة ميدانياً في المعارك ضد تنظيم داعش في العراق.

وقال الجنرال مارتن ديمبسي امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ انه «في حال طلبت القيادة الميدانية مني او من وزير الدفاع ارسال قوات خاصة لمؤازرة العراقيين او القوات السورية الجديدة، وفي حال وجدنا ان هذا الأمر ضروري لتحقيق أهدافنا، عندها سيكون هذا ما سنطلبه من الرئيس».

ولكن مسؤولا في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قلل من شأن هذا التصريح، مؤكداً ان الجنرال ديمبسي لم يغير موقفه البتة بشأن الوضع السوري لأنه «ليس وارداً ارسال جنود اميركيين الى سوريا» الا اذا كانت مهمتهم انقاذ طيار اميركي سقطت او اسقطت طائرته.

واضاف المصدر طالبا عدم ذكر اسمه ان الدليل على ان ما قاله الجنرال ديمبسي لا يعدو كونه «افتراضيا» هو ان قوات المعارضة السورية المعتدلة لم تبدأ بعد تدريباتها.

الدور التركي

في الأثناء، اعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو في تصريحات نشرتها الصحف التركية ان تركيا لن تشارك في المعارك ضد تنظيم داعش في العراق.

وقال داود اوغلو في التصريحات التي ادلى بها لصحافيين يرافقونه الى نيويورك حيث سيجري محادثات مع الأوساط المالية ان «تركيا لن تشارك في اي نزاع مسلح في العراق او سوريا»، مؤكدا: «ندعم الهجوم في الموصل لكننا لن ندخل مباشرة في المعارك».

وكان وزير الدفاع التركي عصمت يلماظ اكد خلال زيارة الى بغداد أول من أمس دعم بلاده للعراق في الحرب ضد «داعش»، وفي تدريب قواته وتجهيزها.

طباعة Email