العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    مقتل مسلح حوثي بانفجار في البيضاء

    اشتباكات بين «الحراك» والجيش اليمني في ردفان

    أصيب مسلحان يتبعان الحراك الجنوبي اليمني أمس، خلال اشتباكات دارت بينهما وبين جنود في منطقة ردفان بمحافظة لحج جنوبي البلاد، فيما قتل مسلح ينتمي لجماعة الحوثي وأصيب اثنان آخران بجروح في انفجار استهدف دوريتهم بمحافظة البيضاء وسط البلاد. وقال مصدر أمني فضل عدم ذكر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن مسلحين تابعين للحراك الجنوبي (أحد فصائل الحراك المطالب بالانفصال عن شمال اليمن)، قاموا بنصب كمين مسلح استهدف دوريتين عسكريتين في قرية الرويد بمنطقة ردفان.

    وأوضح المصدر أن المسلحين استهدفوا الدوريتين بقذيفة «آر بي جي»، ونشبت بعد ذلك اشتباكات ما بين الطرفين أسفرت عن إصابة مسلحَين اثنين. وشهدت منطقة ردفان اشتباكات متفرقة بين مسلحي الحراك الجنوبي، وجنود من الجيش اليمني، بعد محاولة المسلحين السيطرة على معسكرات تابعة للجيش في ردفان.

    انفجار

    في الأثناء، قتل مسلح ينتمي لجماعة الحوثي وأصيب اثنان آخران بجروح في انفجار استهدف دورية تابعة لهم بمحافظة البيضاء بوسط اليمن.

    وذكرت مصادر أمنية بالمحافظة أن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية تابعة للمسلحين الحوثيين أثناء مرورها وسط مدينة الزاهر، شرقي المحافظة، ما أسفر عن مقتل مسلح وإصابة اثنين آخرين بجروح.

    ولفتت المصادر إلى أن الانفجار جاء بالتزامن مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين القبائل والمسلحين الحوثيين في ضواحي مدينة رداع شرقي العاصمة صنعاء، بالإضافة إلى عدد من مناطق مديرية ذي ناعم، فيما لم يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

    في سياق آخر، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أول من أمس، قراراً جمهورياً قضى بتعيين العميد الركن ثابت مثنى جواس قائداً لقوات الأمن الخاصة (الحرس الجمهوري سابقاً) بمحافظة عدن جنوبي البلاد.

    وأقال هادي قائد قوات الأمن الخاصة عبدالحافظ السقاف، وعينه وكيلاً لمصلحة الأحوال المدينة والسجل المدني.

    ويعتبر هذا القرار هو الأول منذ خروج هادي من العاصمة صنعاء إلى عدن.

    ولاقى القرار ارتياحاً كبيراً من قبل ناشطين وسياسيين جنوبيين، حيث عبروا عن ذلك بمواقع التواصل الاجتماعي، وقالوا إن هذا القرار سيصب في مصلحة أمن الجنوب.

    وجواس عسكري منتم إلى قبائل ردفان التابعة لمحافظة لحج الواقعة في الجنوب الشرقي للعاصمة صنعاء، وهو من أبرز القياديين العسكريين الجنوبيين.

    وكان في السابق قائداً للواء 15 مشاة في محافظة صعدة، المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين، وتمت إقالته من ذلك المنصب بقرار جمهوري بعد ثورة 11 فبراير.

    ويعتبر جواس من أهم المشاركين في حروب صعدة الست التي خاضتها الدولة مع جماعة الحوثيين، حيث قاد كتائب الجيش الميدانية في الهجوم على معقل الحوثيين، كما أنه متهم بمقتل زعيم جماعة الحوثيين حسين بدر الدين الحوثي العام 2004.

    تسليم متهم

    قال ممثلو ادعاء أميركيون إن بريطانيا سلمت الولايات المتحدة فيتنامياً متهماً بمساعدة متشددين في اليمن على صلة بتنظيم القاعدة.

    وقال المدعي العام الأميركي لمنطقة مانهاتن بريت باهارا: إن مين كوانج فام (32 عاماً) وصل إلى أميركا الخميس الماضي، ومثل للمرة الأولى أمام قاض اتحادي في مانهاتن.

    كما مثل أمام المحكمة أمس ليرد على الاتهامات المنسوبة إليه. ولم يرد محامي فام على الفور على طلبات للتعليق.

    وجاء وصول فام بعد أن رفضت محكمة بريطانية الشهر الماضي محاولاته للطعن على قرار تسليمه.

    واعتقل فام العام 2012 بعد أن كشف مدعون أميركيون النقاب عن لائحة اتهام تتهمه بتقديم الدعم المادي للقاعدة في جزيرة العرب جناح القاعدة في اليمن وتلقي تدريبات عسكرية.

    وقال ممثلو الادعاء إن فام سافر في ديسمبر 2010 من المملكة المتحدة إلى اليمن وبايع الجماعة المتشددة التي تصنفها أميركا على أنها منظمة إرهابية. نيويورك - رويترز

    طباعة Email