العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    غارات جوية على مطارين في طرابلس ومصراتة

    اتفاق على استئناف الحوار الليبي في المغرب

    اعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن الجولة المقبلة للحوار السياسي ستنعقد لاحقاً هذا الأسبوع في المغرب، وذلك بعد موافقة جميع الأطراف المدعوة على المشاركة، في وقت شن طيران الجيش الوطني الليبي غارات جوية على مطاري معيتقة ومصراتة الواقعين تحت سيطرة الميليشيات.

    وذكرت البعثة الاممية في بيان امس إن الأطراف المعنية بالحوار ابلغت رسمياً عن قرارها بالمشاركة في الحوار في أعقاب إجراء مشاورات وثيقة مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون خلال زيارته إلى طبرق وطرابلس اول من امس.

    واضافت ان الأطراف اكدت على ضرورة استئناف عملية الحوار بشكل عاجل حيث أنها الوسيلة الوحيدة المجدية لإيجاد حل سلمي للأزمة السياسية التي تمر بها ليبيا ووضع حد نهائي للنزاع العسكري الذي سبب الكثير من المعاناة للشعب الليبي.

    واتفقت الأطراف على مقترح البعثة بأن تركز جولة المباحثات القادمة على بنود جدول الأعمال التالية: (1) تشكيل حكومة وحدة وطنية، بما في ذلك التباحث بشأن رئيس الوزراء ونواب رئيس الوزراء المستقبليين، (2) الترتيبات الأمنية لتمهيد الطريق أمام وقف إطلاق نار شامل، والانسحاب التدريجي لجميع المجموعات المسلحة من البلدات والمدن، وتدابير مراقبة الأسلحة، وآليات ملائمة للرصد والتنفيذ، (3) استكمال عملية صياغة الدستور ضمن جداول زمنية واضحة، وفقا للبيان.

    ضربات جوية

    ميدانياً، قال مسؤول أمني إن قوات تابعة للحكومة الليبية المعترف بها دوليا نفذت ضربات جوية على مطار معيتيقة في طرابلس ومطار في مصراتة أمس، ردا على هجمات لقوات منافسة تسيطر على العاصمة الليبية.

    وقال صقر الجروشي قائد سلاح الجو في الحكومة المعترف بها دوليا إن الضربات نفذت ردا على هجمات على مطار الزنتان شنتها القوات المتحالفة مع جماعة فجر ليبيا التي سيطرت على طرابلس العام الماضي وشكلت حكومة موازية.

    وقال مصدر في مطار معيتيقة إن الضربات أصابت منطقة قرب مدرج إقلاع وهبوط الطائرات ولكن لم تسبب أي أضرار كبيرة.

    قتلى وجرحى

    كما قتل شخصان وأصيب 15 آخرون بجروح اثر سقوط قذائف صاروخية علي حي مكتظ بالسكان وسط مدينة بنغازي.

    وقال مسؤول عسكري في المدينة إن «قذائف صاروخية سقطت في قصف عشوائي على شارع النفق في منطقة الحدائق المكتظة بالسكان وسط مدينة بنغازي»، فيما أكد مصدر طبي ان «قتيلين على الأقل سقطا جراء هذا القصف فيما أصيب نحو 15 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة».

    طباعة Email