تحرك

إيطاليا تنشد دعم روسيا في الملف الليبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتوجه رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي غداً إلى العاصمة الروسية موسكو، حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين ليطلب منه دعماً في الملف الليبي.

وقال مدير معهد القضايا الدولية في روما ايتوري غريكو: إن هدف الزيارة سياسي بشكل أساسي، في محاولة إيطالية لإشراك روسيا في الملف الليبي.

وأياً يكن الحل الذي سيعتمده في النهاية المجتمع الدولي فإن الأخير بحاجة إلى موافقة الأمم المتحدة وبالتالي روسيا كما ذكر غريكو.

وإيطاليا التي هي في الخط الأمامي في مواجهة تدفق عشرات آلاف اللاجئين الذين يصلون من السواحل الليبية، تدفع باتجاه تدخل سياسي للمجتمع الدولي بغية إيجاد حل يمر عبر الحوار بين مختلف الفصائل في البلاد.

وقال رينزي لدى إعلانه عن الزيارة في 22 فبراير: إنها محاولة، المهم هو تمرير الرسالة أن على الأمم المتحدة أن تلعب دورا في ما يجري اليوم في ليبيا، وكذلك روسيا بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن. وأضاف: أود ايضا تمرير رسالة وهي إن عادت روسيا الى طاولة الأسرة الدولية سنكون جميعنا أكثر طمأنينة، لكن لذلك «من الواضح أن على بوتين الخروج من أوكرانيا».

وسيسبق الزيارة الى روسيا محطة في كييف حيث سيلتقي رينزي اليوم الأربعاء الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو.

وفي موسكو ينوي رئيس الحكومة الإيطالية أيضا وضع باقة من الأزهار في المكان الذي قتل فيه المعارض بوريس نيمتسوف الجمعة الماضية بالرصاص، كما ذكرت مصادر إيطالية.

Email