الأمن يفكك 4 خلايا إرهابية

سلسلة تفجيرات بلا ضحايا في القاهرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت العاصمة المصرية القاهرة خلال الساعات الماضية سلسلة تفجيرات متفرقة من دون أن تسفر عن سقوط قتلى، بينما نجحت قوات الأمن في كشف وتفكيك أربع خلايا إرهابية.

وفي الساعات الأولى من صباح أمس، شهدت منطقة المطرية (شرقي القاهرة) تفجيرين إرهابيين باستخدام عبوتين ناسفتين بدائيتي الصنع بالقرب من فرعين لإحدى شركات الاتصالات، من دون وقوع وفيات، وذلك عقب ساعات قليلة من تفجير دار القضاء العالي، والذي أسفر عن سقوط قتيلين.

كما وقع انفجار بمحيط قسم شرطة النزهة، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، باستخدام عبوة ناسفة، من دون أن يسفر عن ضحايا، وآخر قرب شركة جاسكو للغاز في منطقة التجمع الخامس، وثالث في منطقة زهراء المعادي، حيث انفجرت عبوة ناسفة بدائية، الأمر الذي أسفر عن تهشم 3 سيارات في محيط الانفجار.

كشف خلايا

في الأثناء، كشف الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء هاني عبداللطيف، أن قوات الوزارة وجهت ضربات أمنية موجعة ومتلاحقة للإرهاب وعناصره.

حيث تمكنت قطاعات الأمن الوطني والأمن العام والأمن المركزي بالتنسيق مع مديريات أمن بورسعيد والقاهرة وكفر الشيخ وبني سويف من تفكيك أربع خلايا إرهابية ضمت 24 عنصراً من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي، وبحوزتهم العديد من العبوات الناسفة المعدة للتفجير وكميات كبيرة من المواد الكيميائية والأدوات التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.

وأوضح الناطق في بيان، أن الوزارة تواصل نجاحاتها وملاحقاتها لضبط عناصر الشر والإرهاب، حيث تمكنت منذ 30 يونيو 2013، من ضبط 313 خلية إخوانية إرهابية، ضمت 1635 عنصراً متهمين بارتكاب 541 حادثا إرهابيا، وبحوزتهم 323 عبوة ناسفة جاهزة للاستخدام، و156 سلاحا ناريا، و16945 طلقة نارية، بالإضافة إلى ضبط 28 ورشة لتصنيع العبوات الناسفة.

وشدد عبد اللطيف على أن جهود الأجهزة الأمنية ستستمر في استهداف الأيادي المخربة، ولن يمر حادث إرهابي واحد دون ملاحقة مرتكبيه وتقديمهم للعدالة.

في سياق آخر، قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حظر النشر في قضية محاكمة الرئيس الأسبق محمد ‏مرسي، و10 متهمين آخرين من أعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي، في اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات ‏صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر.

إدانة

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي التفجيرات الإرهابية التي وقعت في محيط دار القضاء العالي بمصر وأسفرت عن مصرع مصريين وإصابة آخرين، معربا عن تعازيه لأسرتي الضحيتين وتمنياته بسلامة المصابين.

وأفاد بيان صحافي أصدرته الجامعة أمس أن الأمين العام اجرى اتصالين هاتفيين مع كل من وزير العدل المصري المستشار محفوظ صابر عبد القادر والنائب العام المستشار هشام بركات أكد فيهما على إدانة الجامعة لأي محاولة لاستهداف القضاء المصري.

وزير الداخلية: حماية الوطن تتطلب شرطة قوية

 

أكد وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم، أن حماية مسيرة الوطن نحو البناء والتنمية تتطلب شرطة قوية يمتلك أبناؤها الكفاءة الميدانية لتكون الدرع الحامية للمكتسبات الوطنية.

وأشار الوزير، خلال تكريم أوائل مسابقة الرماية للعام التدريبي 2013/2014 بمقر أكاديمية الشرطة أمس، إلى أن تطوير وتدريب العنصر البشري يُعد من أهم أولويات الوزارة لتحقيق المعادلة الدقيقة في الجمع بين الجودة الأكاديمية ومتطلباتها والجودة التقنية ومستجداتها وواقع الحالة الأمنية وتحدياتها.

وأعرب إبراهيم عن ثقته بمستوى التدريب والتأهيل الذي حصل عليه المشاركون في المسابقة، واكتسابهم المهارات المطلوبة التي تمكنهم من التعامل مع مختلف المواقف الشرطية بكفاءة عالية، ومستوى حضاري يضمن ثقة المواطن في جهازه الشرطي.

وشدد الوزير على أن الفاعلية الميدانية لجهاز الشرطة تتطلب العمل على إعداد كوادر أمنية مدربة ومؤهلة تأهيلاً علمياً وفنياً، موجهاً بمواصلة تطوير وتحديث الخطط والبرامج وأساليب التدريب وتوفير كافة الإمكانيات لمواكبة حجم التحديات التي يواجهها العمل الأمني.

وأن يكون العام التدريبي الجديد 2015 / 2016 عام التدريب والإعداد القتالي والمعنوي وعام التنفيذ المتميز لخطط وبرامج التدريب، باعتبارها المرتكز الرئيسي والضمان الحقيقي للنجاح في الواجبات والمهام الأمنية باحتراف ومهنية عالية.

طباعة Email