00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الرياض تدعو اليمنيين إلى الالتفاف حول الشرعية

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعت المملكة العربية السعودية الشعب اليمني إلى الالتفاف حول حكومته الشرعية والمتمثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي، ونددت بالانتهاكات الإسرائيلية واستهداف الأبرياء في العراق.

وقال وزير الثقافة والإعلام د. عادل بن زيد الطريفي، في بيان عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس، إن المجلس أبدى »تطلعه لأن يكون خروج الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، من مقر إقامته الإجبارية، ووصوله إلى عدن، خطوة مهمة لتأكيد الشرعية«.

وأعرب مجلس الوزراء السعودي عن أسفه لما آلت إليه الأوضاع في اليمن، داعياً »أبناء الشعب اليمني إلى الالتفاف حول رئيسهم، من أجل ممارسة مهامه الدستورية، ودفع العملية السياسية السلمية، وإخراج بلادهم من الوضع الخطير الذي وصلت إليه«.

وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء، من ناحية أخرى، عبر عن إدانته استمرار السلطات الإسرائيلية في انتهاك الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، داعياً، بمناسبة بدء لجنة ممارسة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني لهذا العام في الأمم المتحدة، المجتمع الدولي إلى »تحمل مسؤولياته في العمل على تحريك عملية السلام المتوقفة بسبب التعنت الإسرائيلي، ووضع حد للنزاع، بإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس«.

وأدان المجلس، من جهة ثانية، قيام الجماعات المتطرفة في الموصل العراقية »باستهداف الأبرياء من الشعب العراقي الشقيق، والتضييق عليهم في عيشهم، وتدمير تراثهم الثقافي«. ودعا إلى »اتخاذ إجراءات دولية رادعة تجاه من يقوم بهذه الاعتداءات الإجرامية«.

كما أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مباحثاته مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عُمان فهد بن محمود آل سعيد، وتناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة وتلك البلدان الشقيقة، ومناقشة مجمل القضايا العربية والعالمية. كما أعرب الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال الجلسة عن تقديره للضيوف المشاركين في المؤتمر العالمي »الإسلام ومحاربة الإرهـاب« الذي عقد

بمقر رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، على ما أبدوه - خلال استقباله لهم - من مشاعر نبيلة تجاه المملكة العربية السعودية، وتقديرهم لجهودها في خدمة الإسلام والمسلمين ورعاية الأماكن المقدسة.

 

تقدير

أكد مجلس الوزراء السعودي أن رعاية خادم الحرمين الشريفين حفل منح جائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام، يجسد تقدير المملكة وتكريمها للعلم والعلماء، منوهاً بما حققته الجائزة منذ تأسيسها، في خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية واللغة العربية والأدب والطب والعلوم. الرياض - واس

طباعة Email