العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    التقى شرويدر وأكد ضرورة تفعيل التعاون مع أوروبا لمحاربة الإرهاب

    السيسي: تدارك الأوضاع في ليبيا يتم بنزع أسلحة الميليشيات

    أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، أن تدارك الأوضاع في ليبيا يتم بنزع أسلحة المليشيات، وذلك خلال لقائه مع المستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر.

    وشدد السيسي على أن الرؤية المصرية للحرب ضد الإرهاب تتطلب تفعيل التعاون الأوروبي مع مصر في مختلف المجالات، ومن بينها التعاون في مجال التدريب الفني والمهني للشباب، ما يسهم في حصولهم على فرص العمل، فضلاً عن منحهم الفرصة للانفتاح والتعرف إلى ثقافات أخرى.

    وأضاف أنه سبق أن حذر مختلف القوى الدولية من مغبة ترك الأوضاع في ليبيا على هذا النحو، وغيرها من دول الشرق الأوسط وإفريقيا.

    وأوضح الرئيس السيسي أن دعم ومساعدة دول المنطقة الشرق الأوسط في تلك المرحلة من قبل الشركاء والأصدقاء إنما يعد جزءاً من الحرب ضد الإرهاب وتلافي خطر امتداده وانتشاره إلى تلك الدول.

    مساعدات

    وأضاف الرئيس المصري أن الحرب ضد الإرهاب لا تقف عن حدود الحصول على المساعدات الاقتصادية والعسكرية، وإنما تمتد لتشمل دعم عملية تغيير ثقافة العنف وعودة المبادئ والقيم ووجود رؤية سياسية واضحة لتسوية الأوضاع الملتهبة في دول المنطقة التي تعاني من ويلات الإرهاب.

    ورداً على استفسار المستشار الألماني السابق، أوضح السيسي أن الفرصة لا تزال متاحة لتدارك الأوضاع في ليبيا، عبر نزع أسلحة الميليشيات المتطرفة، ومنع تدفقها للجماعات المتطرفة والإرهابية، والحيلولة دون تحقيق العناصر المتطرفة مكاسب سياسية بالقوة، ودعم الجيش الوطني الليبي.

    رؤية

    من جانبه، أعرب شرويدر عن اتفاقه مع الرؤية التي طرحها السيسي، منوهاً بأن مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة وأن تقدمها ستكون له آثاره الإيجابية على منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

    في سياق آخر، اجتمع السيسي أمس، بكلٍ من رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني، ووزير الاستثمار أشرف سالمان.

    وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، إن الاجتماع تناول عملية التحضير لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، والذي سيتم تنظيمه في شرم الشيخ خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري.

    في ليبيا، ذكرت وكالة تونس إفريقيا للأنباء إن طائرة تابعة للقوات الليبية التي تسيطر على طرابلس تحطمت قرب الحدود التونسية وربما تكون أسقطت. وقالت الوكالة إن الطائرة سقطت على بعد خمسة كيلومترات من الحدود داخل ليبيا ولكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

    30 مشروعاً خلال المؤتمر الاقتصادي في مصر

    أعلنت وزارة الاستثمار المصرية عن استعانتها ببنوك استثمار محلية ودولية، للترويج للمشروعات التي سيتم طرحها بالمؤتمر الاقتصادي في مارس الجاري، والتي يبلغ عددها حتى الآن 30 مشروعاً متكامل الدراسات.

    وقال وزير الاستثمار المصري، أشرف سالمان، إن المشروعات ستكون في مجالات مختلفة، منها الطاقة والصناعة والسياحة والإسكان والبترول والتعدين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأكد اهتمام الحكومة بأن تصب الاستثمارات الجديدة في مصلحة المواطن، عن طريق تحقيق معدلات نمو اقتصادي وتقليل عجز الموازنة وإتاحة فرص عمل جديدة.

    جاء ذلك على هامش لقاء وزير الاستثمار المصري بوزير شؤون الشرق الأوسط بالخارجية البريطانية، ومجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطاني، ورئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير. وأكد سالمان أهمية بريطانيا كشريك اقتصادي مهم لمصر، مضيفاً أن الحكومة المصرية ترغب بمشاركة بريطانيا بفعالية خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد.

     وقال إن الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية، أسهمت في استعادة ثقة المستثمرين وزيادة النظرة الإيجابية للاقتصاد المصري، مدللاً على ذلك بتعدد الزيارات والبعثات الوافدة لمصر من مجتمع الأعمال العالمي.

    طباعة Email