حركة التحرير والعدالة في دارفور تتحول إلى حزب سياسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت حركة التحرير والعدالة الدارفورية تحولها رسمياً إلى حزب سياسي. وذكرت وكالة الأنباء السودانية «سونا» أن الإعلان جاء خلال مؤتمر الحركة التأسيسي الذي عقدته أمس بقاعة الصداقة في العاصمة الخرطوم والذي انعقد تحت شعار «وطن يسع الجميع» بحضور قادة الأحزاب السياسية والسفراء والمنظمات الأجنبية والوطنية.

وأكد رئيس اللجنة الإشرافية العليا بحر ادريس أبو قردة لدى مخاطبته المؤتمر التأسيسي أن قضية السلام سيظل أولوية للحزب وهي المفتاح لكل القضايا، داعياً حاملي السلاح إلى وضعه أرضاً لأن القضايا التي من أجلها حملوا السلاح قد تحققت من خلال اتفاق الدوحة للسلام بل أصبحت جزءاً من دستور البلاد.

وأشار أبو قردة إلى أن الحزب سيطالب بكافة حقوق السودانيين في أرجاء البلاد، مبيناً أن القضية الآن هي قضية إنزال الاستحقاق على أرض الواقع، مؤكداً أن قوة دفع المجتمع أقوى من قوة دفع السلاح وأكد تمسك حزبه بالحوار الوطني والمجتمعي كأساس لحل كل قضايا البلاد.

وتطرق لقضية العدالة والهوية والحريات وحقوق الإنسان، وقال إنها من المحاور الأساسية في بناء دولة المواطنة التي تؤسس على الحقوق والواجبات.

وأوضح أبو قردة أن حزبه يسعى لتمكين علاقات خارجية مع دول الجوار والعالم التي تقوم على الاحترام المتبادل وتبادل المنافع والمصالح المشتركة. وكشف أن حزبه الوليد سيخوض الانتخابات في 116 دائرة في كل ولايات السودان.

Email