اطّلع على نموذج حافلات المشروع الإماراتي وزار موانئ دبي العالمية

سلطان الجابر: توجيهات القيادة الاستمرار في دعم مصر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 

قام معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للموانئ أمس بزيارة إلى منطقة العين السخنة في مصر في جولة رافقه فيها محافظ السويس اللواء العربي السروي وشملت مصنع «جي بي أوتو» للحافلات وميناء العين السخنة الذي تديره «موانئ دبي العالمية»، حيث أكد أن توجيهات القيادة في دولة الإمارات هي الاستمرار في دعم مصر».

وهدفت جولة معاليه إلى تفقد سير العمل ومعاينة النموذج والشكل النهائي للحافلات التي سيتم توفيرها لهيئة النقل العام في القاهرة بمواصفات خاصة ضمن المشروع الإماراتي لتوفير 600 حافلة حيث سيتم توفير 300 حافلة على مراحل من شركة «حافلات» في دولة الإمارات بينما سيتم تصنيع 300 حافلة في شركة «غبور» للإسراع في التسليم وتوفير فرصة لتشغيل الأيدي العاملة ودعم الاقتصاد.

وتم الاطلاع على النموذج والشكل النهائي للحافلات التي يتم تصنيعها بمواصفات خاصة لتغطية 30 في المئة من احتياجات برنامج النقل العام في القاهرة الكبرى وتخفيف الضغط على الحركة المرورية.

توجيهات القيادة

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر إن «توجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات هي الاستمرار في دعم مصر وتنفيذ المشاريع الإنمائية حسب الجداول الزمنية المحددة وبالمواصفات التي تحقق مصلحة المواطن المصري».

وأضاف أن «ما شاهدناه من مشروعات مهمة في مصنع الحافلات وفي مواني دبي بالعين السخنة يؤكد أن هناك العديد من الفرص الواعدة التي تجعل مصر قادرة على مواجهة التحديات بفضل جهود أبنائها ومثابرتهم على بناء بلادهم ودعم اقتصادها وبفضل ما تتخذه قيادتها من خطوات طموحة وبناءة.. وكلنا ثقة بأن مصر لديها قدرات كبيرة وأن شعبها سيعمل على تحقيق الاستقرار والنمو والتقدم».

امتنان مصري

من جانبه، أعرب اللواء العربي السروي عن «امتنان وتقدير كل المصريين للدور الإماراتي المساند لهم». وقال إن «ذلك يعكس تاريخا من العلاقات المشتركة القوية والراسخة».

كما أشاد بدور المشروع الإماراتي في «توفير نسبة كبيرة من احتياجات النقل العام وما سيحققه في تجديد إمكانيات المشروع وتنفيذ خطة إحلال وتجديد حافلات النقل العام والحد من تشغيل الحافلات القديمة التي مضى على تشغيلها أعوام طويلة بما يسهم في توفير معدلات أمان أفضل للمواطنين المصريين خصوصا الحافلات التي تخدم المناطق الأكثر احتياجا لتقديم خدمة لائقة».

«جي بي بولو»

وخلال الجولة التفقدية في مصنع «جي بي بولو»، قدم رئيس مجلس ادارة «جي بي غبور اوتو» رؤوف غبور شرحاً حول إمكانيات الحافلات الجديدة التي سيتم توريدها لهيئة النقل العام ضمن المشروع الإماراتي حسب البرنامج الزمني المحدد، حيث تمتلك الحافلات الجديدة القدرة على الخدمة الشاقة حتى يلبي ما يطمح المشروع الإماراتي لتحقيقه في مجال النقل.

وأوضح غبور أن «المرحلة الأولى تشمل توريد 300 حافلة وسوف تتم عملية تسليم عدد 100 حافلة على دفعات بموعد أقصى في 18 نوفمبر المقبل وتوريد 100 حافلة ثانية على دفعات بموعد أقصى 18 ديسمبر المقبل، إضافة إلى توريد 100 حافلة على دفعات بموعد أقصى 18 يناير». ولفت إلى «مراعاة القدرة على الخدمة الشاقة داخل المدن المزدحمة في تصميم الحافلات ومواصفاتها».

وقال غبور: «لمسنا حرصاً كبيراً من الجانب الإماراتي على أن تكون الحافلة بأفضل المواصفات وأن تحتوي على أعلى درجات الأمان والراحة للمواطنين الذين سيستخدمونها، ولذلك سعينا جاهدين لتقديم الحافلة الجديدة بشكل خارجي مميز من حيث القوة والانسيابية والمرونة وبشاسية يتحمل حتى 19 طنا، وبمواصفات خاصة للمحرك في تبريد المياه والقدرة ووسائل حماية وتحكم تعمل بنظام وبصندوق سرعات أوتوماتي ويتمتع بالعديد من عوامل الأمان من خلال تجهيزه ببابين للركاب، أمامي وخلفي، تفتح أوتوماتيكيا بنظام تشغيل كهربائي هوائي وتفتح للداخل ومزودة بوردمانات لتسهيل الصعود والهبوط للركاب».

وأردف: «كما أنها مجهزة بوسائل أمان وحماية للتفتيش أثناء أعمال الصيانة والإصلاح حيث لا يسمح للسائق بإدارة محرك السيارة أثناء فتح غطاء غرفة المحرك خلال أعمال الصيانة والإصلاح».

وفي ختام الجولة التفقدية توجه رئيس مجلس ادارة «جي بي غبور اوتو» بالشكر والتقدير لحكومة دولة الإمارات ومعالي الدكتور سلطان الجابر على «الدعم غير المسبوق للمشروعات التنموية في مصر». وأضاف: «نشعر بالفخر لأننا من بين السواعد التي ستبني مستقبلاً جديداً لمصر».

«موانئ دبي العالمية»

وإلى جانب مصنع الحافلات، شملت الجولة موانئ دبي العالمية في العين السخنة حيث اطلع معاليه والزوار على المشروعات المستقبلية والتي تشمل توسعة عرض المجري الملاحي إلى 350 متراً ليكون كافيا لمضاعفة مسارات الملاحة، وزيادة عمق حوض الميناء ليصل إلى 17 مترا بما يكفي لاستقبال سفن الحاويات التي تتجاوز حمولتها 8000 حاوية نمطية إضافة إلى سفن البضائع السائبة بحمولة تصل إلى 150 ألف طن.

وتفقد الزوار أعمال بناء الحوض الثاني التي تجري حاليا على قدم وساق إضافة إلى رصيف ومرافق للصب السائل، وكذلك المخازن المتخصصة التي يجري بناؤها لدعم الصناعات وتوسيع منشآتها.

واستمع الزوار خلال الجولة في ميناء السخنة إلى شرح من إبراهيم الحمادي نائب المدير التنفيذي لمواني دبي العالمية تناول فيه بدء العمل في الميناء منذ إنشاء «الشركة المصرية لتداول الحاويات» وحتى أكتوبر 2002 حيث بدأت العمليات التجارية في الميناء، ليصبح أول ميناء خاص بالكامل في مصر.

وأوضح الحمادي أن «موانئ دبي العالمية- السخنة تهدف إلى استقطاب المزيد من الصناعات لتكون موجودة داخل منطقة الميناء بحلول العام 2020 وتخطط لتتطور وتصبح مركزا للعلوم الإدارية والتنظيمية التي تركز على الجوانب اللوجستية ونقل المنتجات والبضائع».

 وأردف: «تعمل إدارة الميناء على توفير البنية التحتية اللازمة وأحدث المرافق والخدمات لتسهم في دعم الاقتصاد حيث انها توفر حوالي 1102 فرصة عمل مباشرة و465 فرصة غير مباشرة».

خلفية

كان معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير دولة، رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، قام أول من أمس بزيارة إلى عدد من المشاريع التي تنفذها الإمارات العربية المتحدة في مصر، في جولة رافقه فيها محافظ القليوبية محمد عبد الظاهر. البيان

Email