الإمارات تشارك في اجتماع طارئ للجامعة العربية

فلسطين تطالب بجسور لإيصال المساعدات الإنسانية

خليفة الطنيجي يمثل الإمارات في اجتماع المندوبين الدائمين للجامعة وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت دولة الامارات في اعمال الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد أمس في مقر الامانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، حيث طالبت فلسطين بدعم مبادرتها لحض الولايات المتحدة والدول الأوروبية وروسيا والصين وجميع دول العالم لإقامة جسور برية وبحرية وجوية لايصال المساعدات الانسانية إلى قطاع غزة.

وشاركت دولة الامارات في اعمال الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد أمس في مقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة المغرب ومشاركة الأمين العام للجامعة نبيل العربي وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لبحث تطورات العدوان الاسرائيلي على غزة.

ومثل الدولة بالاجتماع خليفة الطنيجي نائب المندوب الدائم لدى الجامعة العربية.

وطالب عريقات في كلمة بدعم مبادرة فلسطين التي أطلقتها خلال الاجتماع لحث الولايات المتحدة والدول الأوروبية وروسيا والصين وجميع دول العالم لإقامة جسور برية وبحرية وجوية لايصال المساعدات الانسانية والوقود والاحتياجات الغذائية العاجلة الى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على مدى 7 الى 10 أيام بالتوازي مع المفاوضات غير المباشرة التي ترعاها مصر حاليا من اجل تثبيت وقف إطلاق النار على قطاع غزة.

وأكد عريقات أهمية الجهود المصرية الجارية لتثبيت وقف اطلاق النار على غزة وتوصيلها الى هدنة 72 ساعة لوقف اطلاق النار بالاتفاق بين الجانبين، معربا عن أمله في نجاح مصر في مواصلة جهودها للتوصل الى تهدئة دائمة لحماية الشعب الفلسطيني في غزة. وقال إن المبادرة بمد جسور برية وجوية وبحرية لادخال لمساعدات الى غزة تأتي ضمن المبادرة المصرية والجهد المصري المبذول لوقف العدوان الاسرائيلي.

ونبه عريقات الى ان اسرائيل لا تزال تتبع سياسة الاستفزاز والابتزاز والتصعيد ولا تريد تهدئة دائمة، مشيرا الى أن المطالب الفلسطينية التي تضمنتها ورقة الوفد الفلسطيني الموحد بالقاهرة تتحدث بلسان فلسطيني واحد وليست شروطا او مطالب وإنما هي تفاهمات متفق عليها مع الجانب الاسرائيلي ولكنه لم يلتزم بها اذ تريد اسرائيل ابقاء الوضع على ما هو عليه.

وحذر عريقات في كلمته امام الاجتماع من استمرار مستنقع الحرب الاسرائيلي الذي يستهدف بالاساس ضرب الوحدة الوطنية الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطني وربط ايصال الاحتياجات الانسانية للشعب الفلسطيني والبنى التحتية بما تريده اسرائيل من امور سياسية بما فيها الحديث عن نزع سلاح المقاومة.

ونبه الى خطورة الوضع الراهن في ظل الحرب الاسرائيلية التي تستهدف ليس فصيلا بعينه وانما 11 مليون فلسطيني وضرب المشروع الوطني الفلسطيني، داعيا المجتمع الدولي الى العمل على تجفيف مستنقع الاحتلال الاسرائيلي والذي يستهدف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وفق استراتيجيته اللقاء بقطاع غزة الى خارج الفضاء الفلسطيني وضرب مشروع الدولة الفلسطينية وحل الدولتين.

زيارة مرتقبة

وكان العربي أكد أنه يواصل اتصالاته حالياً مع وزراء الخارجية العرب بشأن الزيارة المرتقبة لقطاع غزة تضامناً مع الشعب الفلسطيني، فيما أكد مندوب مصر طارق عادل أن القاهرة تواصل جهودها منذ بداية العدوان على غزة من أجل تثبيت وقف دائم لإطلاق النار وصولا الى العودة لمفاوضات السلام والتسوية النهائية.

كما دعا نائب مندوب المغرب لدى الجامعة سعيد الحاضي الى مواصلة جهود دعم الشعب الفلسطيني محملاً المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة للضغط على إسرائيل لاحترام القانون الانساني الدولي.

شكر مصر

وقدم المجلس، في ختام اجتماعه الطارئ الذي عقد أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، الشكر والتقدير لمصر على الجهود التي اضطلعت بها منذ اندلاع الأزمة في غزة، وكذلك لمبادرتها في هذا الصدد.

وأكد البيان إبقاء مجلس الجامعة على مستوى المندوبين في حالة انعقاد دائم، مشيراً إلى أن الأمين العام للجامعة قدم تقريراً عن الجهود الدبلوماسية العربية المبذولة على المستوى الدولي لوقف العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة وتوفير الدعم للموقف الفلسطيني.

شيك جزائري

أعلن مندوب الجزائر الدائم نذير العرباوي دعم بلاده للسلطة الفلسطينية بمبلع 5ر26 مليون دولار ضمن مساهمات الجزائر في صندوق دعم السلطة الفلسطينية وقام بتسليم شيك للأمين العام للجامعة خلال الاجتماع وقال إن هذا الشيك يعد الدفعة الثانية التي تقدمها بلاده من مخصصاتها في صندوق دعم الفلسطينيين. وندد السفير الجزائري في كلمته بالعدوان الغاشم على غزة.

لجنة تحقيق دولية بجرائم إسرائيل

 

أعلن مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في بيان أمس في جنيف ان رئيس المجلس السفير بودلير ندونج ايلا - الجابون - عين كلا من وليام شاباس وأمل علم الدين ودودو ديين للعمل كأعضاء اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في جميع انتهاكات القانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الإنساني الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وبخاصة في قطاع غزة المحتل في سياق العمليات العسكرية التي جرت منذ 13 يوليو الماضي سواء قبل أو أثناء او بعد وذلك بتكليف من مجلس حقوق الإنسان في جلسته الطارئة التي كان عقدها في 23 يوليو الماضي لبحث تدهور حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة.

 

حقائق

وستقوم اللجنة الدولية بالوقوف على الحقائق وظروف هذة الانتهاكات والجرائم المرتكبة وتحديد المسؤولين عنها وتقديم توصيات ولاسيما بشأن تدابير المساءلة بهدف تجنب وإنهاء الافلات من العقاب وضمان تقديم المسؤولين للمحاسبة وكذلك بحث طرق ووسائل لحماية المدنيين ضد أي اعتداءات أخرى.

عضوية

ويرأس اللجنة المشكلة وليام شاباس من كندا وهو أستاذ القانون الدولي في جامعة ميدلسكس في لندن واستاذ القانون الدولي والجنائي وحقوق الانسان في جامعة ليدن الهولندية وامل علم الدين هي محامية بريطانية في لندن وتخرجت من كلية سانت هيو واكسفورد ومتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان وتسليم المجرمين وعملت في محكمة العدل الدولية 2004 كما عملت مستشاراً قانونياً للمدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان.

والعضو الثالث دودو ديين من السنغال هو المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب في الفترة من 2002 الى 2008 وكان عمل أيضاً كخبير مستقل معني بحالة حقوق الإنسان في كوت ديفوار في الفترة من 2011 الى 2014 وهو حاصل على الدكتوراه في القانون العام من جامعة باريس.

Email