بهدف الضغط على الفلسطينيين لقبول شروطها للتهدئة

شهداء وجرحى في العدوان الإسرائيلي المستمر على غزّة

ت + ت - الحجم الطبيعي

في محاولة منها للضغط على الفلسطينيين للقبول بشروط التهدئة التي تقدم بها وفد تل أبيت في مفاوضات التهدئة، واصلت إسرائيل عدوانها على قطاع غزة فاستشهد خمسة فلسطينيين وأصيب 15 آخرون ما يرفع حصيلة العدوان المتواصل منذ 34 يوماً إلى 1904 شهداء ونحو عشرة آلاف جريح، وسط أنباء عن رد المقاومة الفلسطينية على العدوان الإسرائيلي بهجماتها صاروخية استهدفت المستوطنات الإسرائيلية القريبة من القطاع.

شهداء وجرحى

 

وأعلن مصدر طبي في مستشفى شهداء الأقصى في المحافظة الوسطى صباح أمس، عن انتشال جثامين 3 شهداء ارتقوا في قصف طال مسجد القسام في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة قبيل صلاة الفجر.

وقال المصدر إن الشهداء هم: طارق جاد الله، ونضال بدران، ومعاذ زايد، والبحث جار عن آخرين تحت الأنقاض، فيما نقلت طواقم الإسعاف 3 جرحى أصيبوا خلال هذه الجريمة من بينهم مواطن يعاني من جروح بالغة. كما استشهد مواطنان صباح أمس، في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وطال القصف دراجة كانت تسير على طريق صلاح الدين العام قبالة مخيم المغازي، ما أدى إلى استشهاد مواطنين عرف منهما: عبد الحكيم سليمان المصدر(56 سنة).

وأضاف المصدر أن نحو 15 شخصاً أصيبوا بجروح جراء غارتين للطائرات الإسرائيلية على منزلين سكنيين في مدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة.

وقال السكان إن الغارات الجوية بدأت بعد منتصف الليل واستهدفت مساجد في بلدتي رفح وخان يونس بجنوب قطاع غزة وقصف الطيران الإسرائيلي منازل وعدة أماكن مفتوحة.

وحسب المصادر احتاج المسعفون إلى القيام بأعمال بحث شاقة لعدة ساعات لانتشال القتلى بعد تعرض المسجد المكون من أربعة طوابق للقصف منذ فجر أمس وتدميره بشكل كلي.

حصيلة

وكان مصدر مسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية أعلن فجر أمس أن حصيلة الشهداء الفلسطينيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي بلغت 1904 شهداء وإصابة 9852 آخرين. كما أفاد أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية بأن الهجمات الإسرائيلية دمرت 63 مسجداً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

في الأثناء، واصلت طائرات الاحتلال شن غارات على مناطق مفتوحة وزراعية ومواقع ومنازل ومساجد في أنحاء متفرقة في قطاع غزة.

وأشارت مصادر فلسطينية أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفت مبنى من طابقين تابعا لبلدية رفح ومنزلا لعائلة ضهير بشارع عوني وسط رفح جنوب قطاع غزة وأرضا زراعية بحي الزيتون شرق غزة، ومنزلا من أربعة طوابق بحي الشجاعية شرق غزة ومحيط مسجد إبراهيم المقادمة بمخيم البريج وسط قطاع غزة وأرضا زراعية بحي الزهراء غرب مخيم جباليا شمال القطاع.

30 موقعاً

من جانب آخر، ذكرت الناطقة باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت 30 موقعاً الليلة قبل الماضية مع استئناف الجيش عدوانه في قطاع غزة.

وتحدثت الإذاعة الإسرائيلية عن تجدد الهجمات الصاروخية الفلسطينية صباح أمس على الأراضي الإسرائيلية انطلاقا من قطاع غزة، حيث أطلقت أربع قذائف باتجاه المنطقة القريبة من القطاع وسقطت القذائف في أرض خلاء دون وقوع إصابات أو أضرار، مشيرة إلى إطلاق أكثر من 60 صاروخاً من غزة منذ فجر أمس باتجاه الأراضي الإسرائيلية ممّا أدى إلى إصابة شخصين بجروح وإلحاق أضرار بعدد من المنازل.

جثة طفل

 

انتشلت الطواقم الطبية الفلسطينية عصر أمس جثة طفل شهيد من تحت الأنقاض بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور اشرف القدرة ان الطواقم الطبية وطواقم الدفاع المدني ما زالت تواصل انتشال ضحايا العدوان الإسرائيلي من المناطق المختلفة في قطاع غزة.

شهيدان في الضفة واعتقالات في القدس

استشهد فلسطينيان في الضفة الغربية، خلال اشتباكات مع قوات الاحتلال، كما اعتقل 6 مقدسيين خلال مواجهات عنيفة في فعاليات تضامنية مع قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق.

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية فجر أمس، عن استشهاد الفلسطيني نادر محمد سعدي إدريس (42عاماً) من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة متأثراً بجروح أصيب بها خلال مواجهات اندلعت أمس، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال قمعها مسيرة تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت المصادر الطبية في مستشفى الميزان التخصصي بمدينة الخليل إن إدريس فارق الحياة بعد خضوعه لعملية جراحية جراء إصابته برصاصة من النوع الحي أصابت شرياناً رئيساً في القلب.

وكان فلسطيني آخر قد استشهد مساء أمس، في مدينة البيرة قرب رام الله خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال قرب مستوطنة جبل الطويل المقامة على أراضي المدينة.

على صعيد متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس، ستة مقدسيين خلال مواجهات عنيفة اندلعت في قرى وأحياء عدة بالقدس المحتلة، تضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب، إن قوات الاحتلال اعتقلت طفلين مقدسيين من بلدة سلوان، خلال مواجهات ليلية اندلعت في البلدة، وتم اقتيادهما إلى أحد مراكز التحقيق، موضحاً أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال في سلوان، وبلدة الطور وحي الصوانة والثوري، أطلقت خلالها تلك القوات وابلاً من القنابل الصوتية والغازية والرصاص الحي.

وأفاد أبو عصب بأن قوات إسرائيلية خاصة نصبت كميناً لأربعة شبان في بلدة الطور، واعتقلتهم واقتادتهم إلى أحد مراكزها، وهم لؤي الصياد، مجدي الهدرة، محمد أبو غربية وأمجد القواس، مشيراً إلى أن هؤلاء المعتقلين تعرضوا للضرب الشديد.

وتأتي المواجهات تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وللتضامن مع الشعب الفلسطيني.

Email