بدء تحقيقات شاملة بشأن شغب الجماعة في محافظات مصر

القضاء يحل حزب «الإخوان» نهائياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

في قرار من شأنه أن يضع حداً نهائياً لممارسة جماعة الإخوان الإرهابية أعمالها تحت غطاء سياسي أصدر القضاء المصري أمس حكما نهائياً يحل بمقتضاه حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للجماعة وتصفية كل ممتلكاته السائلة والمنقولة للدولة ..فيما كلَّف النائب العام هشام بركات النيابات المختصة بفتح تحقيقات عاجلة حول شغب الإخوان في جميع المحافظات المصرية.

وقضت المحكمة الإدارية العليا برئاسة رئيس مجلس الدولة المستشار فريد تناغو بقبول الطعون المطالبة بحل حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لتنظيم الإخوان الإرهابي, وتصفية كل ممتلكاته السائلة والمنقولة للدولة.

ويأتي هذا الحكم بعد أن أوصى تقرير صادر عن هيئة مفوضية الدولة للمحكمة بالحكم بحل الحزب وأيلولة ممتلكاته للدولة وذلك بعد أن حصلت لجنة شئون الأحزاب على مستندات تثبت مخالفة حزب الحرية والعدالة لشروط عمل الأحزاب السياسية المتضمنة بالمادة الرابعة من القانون رقم 40 لسنة 1977.

وفي السياق ذاته، قال الإعلام الرسمي في مصر إن الحكم الصادر يعد حكما نهائيا بحق الحزب الذي كان الرئيس المعزول محمد مرسي أول رئيس له اثر الإفراج عنه في مايو 2011.

وسبق أن اتهمت السلطات المصرية الجماعة والحزب باستخدام العنف والقوة لترهيب المواطنين لأغراض سياسية في أعقاب الإطاحة بمرسي.

جدير بالذكر أن الحزب الذي تم حله تم إنشاؤه يوم 6 يونيو 2011، كذراع سياسية لجماعة الإخوان، وترأسه الرئيس المعزول وخلفه سعد الكتاتنى، القيادي المحبوس على ذمة عدد من القضايا.

تحقيقات شاملة

في غضون ذلك، كلَّف النائب العام المصري المستشار هشام بركات، النيابات المختصة بمحافظات الجمهورية، بفتح تحقيقات عاجلة في جميع أحداث العنف والشغب، والاشتباكات التي وقعت أول من أمس بين عناصر التنظيم الإرهابي وقوات الشرطة، والأهالي المعارضين لتظاهراتهم المناهضة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية في شوارع المحافظات.

كما كلَّف النائب العام، قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، والأجهزة الأمنية المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات الأحداث والتحري عن صحة الاتهامات الموجهة للمتهمين المقبوض عليهم، وملاحقة العناصر المنظمة للتظاهرات والمحرضة على أعمال العنف.

وبدأت النيابة العامة على مستوى الجمهورية في استجواب المتهمين البالغ عددهم 40 متهمًا، كانت الأجهزة الأمنية نجحت في ضبطهم خلال مشاركتهم في التظاهرات بعدة مناطق مختلف في ثماني محافظات.

وكانت قوات الأمن تمكنت من إلقاء القبض على 40 من المتظاهرين التابعين لتنظيم الإخوان في الوقت الذي عثرت فيه القوات على مجموعة من زجاجات الملوتوف والألعاب النارية، التي يستخدمها عناصر الإخوان ومؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي في هجومهم ضد قوات الأمن.

يشار إلى أن جماعة الإخوان نظمت الجمعة مسيرات متفرقة محدودة العدد، تحضيرًا لفعالياتهم التي تمت الدعوة إليها من ذي قبل، والمرتقبة في 14 أغسطس الجاري، خلال الذكرى السنوية الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

إبطال قنبلة

 

نجحت قوات الأمن المصرية في إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع، بأحد مساجد البحيرة (شمال مصر)، وذلك في تطور نوعي جديد للإرهاب، الذي حاول استهداف أكشاك الكهرباء، بعد محاولاته لاستهداف المؤسسات الأمنية وقوات الشرطة، ثم بعد ذلك يحاول استهداف المساجد.

وسادت حالة من الذعر في صفوف المواطنين، بقرية الصخرة بالبحيرة (مقر الواقعة)، إلا أن قوات الأمن وخبراء المفرقعات نجحوا في إبطال مفعول القنبلة، وتبين أنها بدائية الصنع.

 

مقتل 60 إرهابياً خلال 12 يوماً في سيناء

 

أعلنت القوات المسلحة المصرية أنه خلال الـ12 يومًا الأخيرة نجحت عناصرها بالتنسيق والتعاون مع الشرطة المدنية في نطاق الجيش الثاني الميداني في مداهمة العديد من البؤر الإجرامية وأوكار الإرهابيين، قتلت خلالها 60 إرهابياً، وألقت القبض على 102 آخرين من العناصر المشتبه بتورطها في هجمات إرهابية.

وكشفت القوات المسلحة أنه خلال الفترة الأخيرة تم تدمير 123 مقرًا ووكرًا إرهابيًا، وحرق 247 عشة، وست مزارع تستخدمها الجماعات الإرهابية في استهداف عناصر القوات المسلحة والشرطة، كذلك تدمير 24 سيارة، و118 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، وتسليم تسع سيارات أخرى إلى الشرطة المدنية.

ونجحت القوات كذلك في اكتشاف وتدمير 17 فتحة نفق بالقرب من خط الحدود الدولية بمدينة رفح عثر بداخلها على بندقيتين آليتين، ودانات هاون، وزجاجات مولوتوف، و26 خزنة، وكمية من الذخيرة مختلفة الأعيرة، و67 قطعة لمعدات وأجزاء من أسلحة مختلفة، كما تم القبض على ثلاثة فلسطينيين عقب تسللهم من أحد الأنفاق، وضبط ثلاث سيارات محملة بكميات من نبات البانجو المخدر تزن أكثر من 650 كيلو غراماً.

وعلى نطاق الجيش الثالث الميداني، تمكنت عناصر حرس الحدود من ضبط سيارتين ربع نقل تحتويان على كميات من نبات البانجو المخدر عند نقطة تفتيش بمنطقة نفق الشهيد أحمد حمدي.

اعتقال متسليين

وفي نطاق المنطقة الغربية العسكرية تم القبض على 59 متسللاً جنوب منفذ السلوم، وضبط خمس سيارات دفع رباعي محملة بستة آلاف قاروصة سجائر مسرطنة بكل من سيوة، وبئر النص، وضبط سيارة أخرى محملة بأكثر من850 ألف قرص من عقار الترامادول المخدر جنوبي مدينة مطروح، كما ألقي القبض على خمسة من المهربين وبحوزتهم خمس سيارات دفع رباعي بالمنطقة الصحراوية شمالي مدينة سيوة.

وأكدت القوات المسلحة، أنه في جنوبي مصر ألقت عناصر حرس الحدود بالمنطقة الجنوبية العسكرية القبض على مصريين وسوداني خلال محاولتهم التسلل إلى السودان عبر بحيرة ناصر، وإحباط محاولة لتهريب أكثر من 800 ألف قرص من عقار الترامادول المخدر و14150 قاروصة سجائر مسرطنة بمنطقة البويب على الحدود الجنوبية الغربية، كما تم ضبط لودر وجهازين للكشف عن المعادن خلال محاولة للبحث والتنقيب عن خام الذهب بمنطقة العلاقي.

Email