أجندة

السيسي يزور السعودية الأحد وروسيا منتصف الشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يغادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القاهرة، في زيارة للمملكة العربية السعودية بعد غدٍ الأحد في زيارة تستغرق يومًا واحدًا.

ومن المقرر أن يلتقي السيسي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالقصر الملكي بجدة بحضور الأمراء وكبار المسئولين السعوديين.

وأكّد السفير المصري في السعودية السفير عفيفي عبد الوهاب، أنّ «الزيارة في غاية الأهمية للبلدين وتأتي في توقيت غاية الدقة والحساسية لما تمر به المنطقة من تطوّرات وتحديات كبيرة، ما يستدعي المزيد من التعاون والتشاور لمواجهة هذه التحدّيات لما تشكّ من خطر كبير على المنطقة بأسرها».

وأضاف عفيفي: «الشق الواضح من الزيارة هو تقديم الشكر على موقف خادم الحرمين الشريفين وتاريخه الشجاع والمشرف بجانب مصر وشعبها عقب «ثورة 30 يونيو»، واستمرار تأييد ومساندة المملكة لمصر في هذه المرحلة المهمة من تاريخها.

وأوضح عفيفي أن «اللقاء المنتظر بين السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، يأتي تتويجا للاتصال والتشاور المستمر بين القائدين، ولكن هذه الزيارة ستكون فرصة للتشاور وتبادل وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا الراهنة وتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين».

على صعيد متصل، ذكر تقرير إخباري أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث أمس، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أجندة الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الأخير إلى روسيا في 12 أغسطس الجاري. وأفادت إذاعة «صوت روسيا» نقلاً عن الكرملين قوله في بيان صحافي، بأنّ «الزعيمين ناقشا في مكالمة هاتفية دارت بينهما أمس، تصعيد التوتر الحالي في قطاع غزة وحوله، الذي أثار قلقاً شديداً لدى موسكو والقاهرة». وقالت الإذاعة إنّ «بوتين أعطى عند تبادل الآراء مع نظيره حول هذا الشأن والتطورات في الشرق الأوسط، تقييماً عالياً للجهود التي يبذلها الجانب المصري من أجل المساعدة في تطبيع الوضع».

وأوضحت «صوت روسيا» أنّ بيان الكرملين أشار إلى أن الرئيسين بحثا أيضاً تطور الأوضاع في العراق. ورأى بوتين والسيسي ضرورة حضّ الفرقاء السياسيين على إجراء حوار وطني، بهدف حل المسائل الخلافية بالوسائل السياسية.

Email